العودة   منتديات ملتقى الكشافة > ملتقيات التاريخ والشخصيات الكشفية > ملتقى التـاريــخ الكشفـي

ملتقى التـاريــخ الكشفـي قسم خاص بعرض الصفحات المشرقة من تاريخ الكشافة في العالم وعند العرب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-29-2010, 10:17 PM   #1
علاء محمود

هواياتي :  الاثار المصرية القديمة.السفر والترحال.التخييم.الكشافة.الصيد.القراءة
علاء محمود is on a distinguished road

اوسمتي

علاء محمود غير متواجد حالياً
حصري تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

تم إنشاء فريق الكشافة العلمية عام 1980 وقد أسسها القائد \ طارق ي عزيز لولعة بالأنشطة العلمية منذ الصغر وإيمانة بأهمية تربية النشيء علي الأسس العلمية ليكون قادرا علي مواكبة عالم أصبح الكمبيوتر لغتة والتكنولوجيا منهجة .

من هذا المنطلق تم إنشاء أول فريق للكشافة العلمية في مصر والعالم والذي وضع نصب أعينة الأنشطة العلمية بشكل مختلف بعيدا عن التلقين الدراسي وأنما في قالب سهل وممتع يحبة الفتي والفتاة ومن هذة الأنشطة العلمية التي أهتم بها الفريق علي سبيل المثال وليس الحصر ( الكيمياء - الفيزياء - الجيولوجيا - الألكترونات - التحنيط والتشريح - علوم الطيران والفضاء ) وغيرها من الأنشطة العلمية الشيقة للطفل و في القالب السهل مع دمجها في أنشطة الكشافة المحببة لنفوس الأطفال كالرحلات والمعسكرات مما يجعلها سهلة الفهم .

وقد بدأ الفريق بمدرسة المعادي الثانوية العسكرية لمدة سنة ثم أنتقل بعد ذلك إلي نادي المعلمين بالمعادي لمدة سنتين بالجهود الذاتية ثم أنتقل للمرة الثانية ليصبح مقرة النادي الثقافي الأجتماعي بالمعادي الجديدة ومن خلال هذا النادي شارك كشافي وقيادي المجموعات الكشفية العلمية تمثيل مصر في كافة المحافل الدولية لتميزهم . كما فازت المجموعات بجوائز أندية علوم الأهرام في هذا الوقت .

و بدأت أعداد الفريق تزداد يوما بعد يوم إلي أن وصل قوام المجموعات إلي 600 كشاف مما أدي إلي التفكير في التوسع و إسترجاع الحلم الذي راود مؤسس الكشافة العلمية منذ عامة التاسع من العمر إلا وهو إنشاء نادي للكشافة . وبالفعل تقدم المؤسس بمشروع متكامل لأنشاء مقر دائم للمجموعات الكشفية العلمية لتمارس علية أنشطتها إلي الجمعية التعاونية لبناء المساكن بزهراء حلوان وبالفعل وافق مجلس أدارة الجمعية علي منح المجموعات العلمية مساحة من الأرض تبلغ 1500 متر مربع ليكون مقرا دائما لها عام 1989 .

وبدأ الكشافين في تمهيد هذة الأرض والتي كانت عبارة عن بقايا هدم وردم المباني للمنطقة ولكن بالجهود الذاتية ومساندات بعض المصانع المحيطة قام الكشافين بهذة التسوية بأناملهم الرقيقة وبجهدهم لكي يتركوا ذكري لكل واحد منهم علي هذة الأرض في عمل هذة الأرض في عمل قام بة أو شجرة زرعها أو بناء تعلم كيف يبنية كبناء محترف مما جعل من هذا المكان تميز وقيمة عالية لأبنائة الكشافين .

وبعد مرور خمس سنوات قررت أدارة المجموعات ضرورة تحويل هذا المقر إلي نادي حتي يتم حماية جهود الأطفال والشباب وبالفعل تم شهر النادي إشهارا مؤقتا ثم أشهارا دائما بعد أكتمال المقومات الأساسية لة ليكون بذلك النادي النوعي الأول في مصر والذي يحمل في طياتة ذكري جهد أعضاءة علي أرضة .

ومن منطلق المقولة أن لم يكن لي موقعا فأنا غير موجود يقصد موقعل علي الأنترنت فشرع الكشافين والقادة في بناء الموقع الأول للفريق ليكون بوابة الفريق علي العالم الخارجي .

www.sciscouts.ning.com

وبعد نجاح هذا الموقع شرع مؤسس المجموعات القائد طارق ي عزيز في أنشاء موقعا أخر دولي الهوية ليهدف إلي نشر السلام العالمي ومشاركة أتجاة مصر كمنارة للسلام في العالم كما يهدف إلي التقارب بين الشرق والغرب وتبادل الثقافات بين شعوب العالم بعيدا عن السياسة أو التطرف الديني نهائيا ليكون هذا الموقع منتدي للفكر . وقد قابل هذا المنتدي الدولي الكثير من الجهد والعناء في بناؤة وإدارتة والتي وصلت إلي 16 ساعة يوميا .

www.scouting4peace.org

و إزداد نجاح المنتدي يوما بعد يوم ألي أن وصل عدد المشاركين بة إلي 2500 عضو من أكثر من 136 دولة ومنهم أكثر من 200 عضو بارز في دولتة بداية من مفوض ولاية ومفوضين للتدريب ومفوضين دوليين ورؤساء جمعيات كشفية و أعضاء بالمكتب الكشفي العالمي وأثنين من المديرين التنفيذيين للمنظمة الكشفية العالمية و6 مفوضين علي مستوي العالم وذلك لإيمانهم بصدق الموقع ومصداقية إدارتة وبعد مزيد من النجاح حصل الموقع علي الجائزة الذهبية من أكبر محطة راديو كشفية في العالم www.scoutingradio.com علي المايك الذهبي لتميزة ونبل أهدافة كما قالت محطة الراديو عن المنتدي ثم تلاة فوز الموقع بالجائزة الفضية علي مواقع الأنترنت من الموقع الأنجليزي TS Award .

ونظرا لضخامة العمل تم تشكيل مجلس دولي لأدارة العمل علي الأنترنت بقيادة القائد طارق ي عزيز وعضوية 3 دول ( مالطا - الجزائر - أنجلترا ) .
وقد تم أختيار 20 مشرف من 20 دولة من بين 80 مرشح ليكونوا سفراء بلادهم داخل الموقع ولمتابعة العمل بشكل مؤسسي وجماعي وليس بنظام العمل الفردي حتي يستمر إلي سنوات طويلة ممتدة وغير مرتبط بلغة الفرد الواحد .

ومع مزيد من الجهد فكر مجلس الشبكة في تحويل هذة الجهود الملموسة إلي أرض الواقع بعد طلب العديد من المشاركين عمل فروع للشبكة علي أرض الواقع من خلال فكرة أندية الكشفية من أجل السلام بكل دولة من دول العالم ومن هذا المنطلق فنحن تقدمنا بأقامة المقر الأول لهذة المؤسسة وتحويلها من منتدي إلي مؤسسة علي أرض الواقع تهدف إلي نقل الحضارات وتبادل الثقافات بين شعوب العالم والتقارب بين الشرق والغرب ليكون مقرها مصر .

وفي هذا الوقت نستعد لتنظيم أول تجمع كشفي عالمي بمصر يقام لأول مرة منذ قيام الأتحاد العام للكشافة والمرشدات بدعوة جميع الأعضاء للقاء الأول علي الأرض المنشأة لهذة المؤسسة مصر ثم يتوالي أعداد هذة اللقاءات كل 3 سنوات بدولة أخري مستضيفة وقد فوجئنا بتفاعل العديد للمشاركة بعد طرح الفكرة علي الأعضاء لأقامة هذا اللقاء الدولي بمصر والذي تم الأعداد لة والأعلان لة منذ عام 2007 ليكون 24 ديسمبر إلي 30 ديسمبر 2010 ليكون المخيم الأول الذي يلتقي بة الجميع كعائلة واحدة دولية تتحدث لغة واحدة وهي لغة السلام وتبادل خبرات الشعوب .


طارق ي عزيز عزات
مؤسس منتدي الكشفية من أجل السلام scouting4peace
مؤسس المجموعات الكشفية العلمية بمصر
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 11:06 PM   #2
علاء محمود

هواياتي :  الاثار المصرية القديمة.السفر والترحال.التخييم.الكشافة.الصيد.القراءة
علاء محمود is on a distinguished road

اوسمتي

علاء محمود غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 10:53 AM   #3
الكشفية للجميع
افتراضي رد: تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

شكرا لك اخي العزيز علاء محمود على نقل التاريخ الحافل للكشافة العلمية بمصر، فالمجموعات العلمية من ابرز المجموعات على المستوى العربي والعالمي، وتقدم انشطة كبيرة، ونتمنى ان تضع لنا صور تاريخية للمجموعات وانشطتها بالتسلسل الزمني، ومن هذا الصرح الإعلامي الكشفي العربي نرسل بكامل تحياتنا الاخوية الى القائد \ طارق ي عزيز - مؤسس المجموعات الكشفية العلمية بمصر، وكلنا ندعوا لكم بالتوفيق والمزيد من العطاء
التوقيع :


  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 11:03 AM   #4
علاء محمود

هواياتي :  الاثار المصرية القديمة.السفر والترحال.التخييم.الكشافة.الصيد.القراءة
علاء محمود is on a distinguished road

اوسمتي

علاء محمود غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

الصور ستكون جاهزة بعد قليل

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 06:18 PM   #5
الرائد الطاهر

هواياتي :  التصميم و البرمجة
الرائد الطاهر is on a distinguished road
الرائد الطاهر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

شكرا جزيلا لك أخي العزيز على هذا النقل .
مشكوووور أخي العزيز و مزيدا من العطاء
التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 11:03 PM   #6
حسين عبد المنعم
افتراضي رد: تاريخ الكشافة العلمية ... بقلم القائد طارق ي عزيز

أنا من الرعيل الأول من الكشافه العلميه و قد أعادنى الاخ علاء محمود لذكريات جميله منذ الثمانينات ربما تكون بعض الاحداث قد اغفلت لضيق المساحه و لكنها كانت أيام جميله - كنا نحرص بشده على إجتماعاتنا فى نادى المعلمين و كانت أول رحلاتنا إلى مدينه فايد كما قمنا بعمل معرض كشفى جميل جدا بالمدرج الرئيسى بالمدرسه الثانويه العسكريه كما كانت لنا منطقه معسكر أثناء الاعياد بجوار محطه المعادى ثم إنتقلنا بعد ذلك إلى الحديقه امام مدرسه النجاح
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الموقع الكشفي المستقل © ملتقى الكشافة