كيف تكون مذيعا متميزاً - منتديات ملتقى الكشافة
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
يعلن موقع ملتقى الكشافة فتح باب الإنضمام لفريق عمل الموقع في مختلف الأقسام ( مونتاج - تصميم وجرافكس - برمجة - اشراف ورقابة - الفريق التقني والفني ) فمن يجد في نفسه الرغبة والكفاءة عليه مراسلتنا عبر صفحة انضم الينا ( بالضغط على الإعلان ) ... كل التحيات إدارة الموقع إعــــلان



ملتقى عام قسم خاص بجميع المواضيع العامة التي ليس لها علاقة بالكشفية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-05-2011, 04:07 PM   #1
محمد غاندي حمود
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 810
محمد غاندي حمود is on a distinguished road

اوسمتي

منقول كيف تكون مذيعا متميزاً

كيف تكون مذيعا متميزا



الإعلام ليس بالمهنة السهلة إنها مهنة المتاعب والتميز والحضور


والتميز ليس بالشئ السهل بل يحتاج لمقومات عديدة لكي يتسم هذا الإعلامي بالتميز.


والإعلام في مجالاته الواسعة..الإذاعة ..التلفزيون..الصحافة.. الإخراج..الإعداد.. التقديم..المراسل.. يتطلب مواصفات وتميزا خاصا به .


ابدأ اليوم بأول مجال ألا وهو المذيع المتميز .. ما هي مقوماته وصفاته وما يجب أن يكون عليه لكي يشار إليه بالبنان وتطلق عليه صفة التميز خاصة وان الفضائيات حاليا تتزاحم وعبر شاشاتها ، والإذاعات عبر مايكروفوناتها بأعداد كبيرة من المذيعين والمذيعات الجدد والقدامى فهناك المتميز الذي يعتمد على كفاءته وقدرته المهنية وليس على شكله وهندامه وهناك من لا يصلح للعمل في هذا المجال الحساس أصلا


من خلال تجربتي الطويلة والممتدة لسنوات في هذا المجال والحمد لله أرى أن بنيان الشخصية المميزة يعتمد على صفات ومقومات وركائز قويه بنيت بالمثابرة والجهد المتواصل اعتمدت في أولها الضروريات ثم الشكليات التي تزين الشخصية مثلما تلبس الاكسسورات بعد أن تكمل لباسك الرسمي





إذا في مقدمة الضروريات التي تأتي في شخصية المذيع لكي يكون متميزا علينا أن نؤشر أهمها :


1/ اللغة العربية والتي تعتبر من أولويات عمل المذيع ليكون متميزا فالإلمام بقواعدها إن لم تكن 100 % فعلى اقل تقدير تكون برقم مقارب منه وبالصقل والتطوير يصل إلى الرقم المطلوب 100% وليس الصفر أو أدنى مستوى لا يفرق بين مجرور ومرفوع ومنصوب .


· 2/ الثقافة العامة التي يجب أن يتحلى بها المذيع إذ عليه أن يكون ملما بالجوانب الثقافية العامة ليرتكز عليها في حواراته خلال عمله فالخزين من المعلومات يساعده في أن يكون محاورا ناجحا متميزا لا مهزوما صامتا لا يقدر على الأخذ والعطاء .


3/ سرعة البديهية وكيفية تجاوز المواقف الحرجة وهذه النقطة تعتمد بذاتها على الخلفية الثقافية للمذيع


4/ الابتعاد عن الغرور سواء أكان أمام الكاميرا أو خلف المايك لان ذلك يعني انه سيهمل جوانب عديدة في عمله ويتركها للصدفة كما عليه متابعة من سبقوه في المهنة ، يراقب ،يطلع ،يزج نفسه في دورات تطويريه ،ويجعل من نفسه دوما مبتدأ وطالبا للمعرفة مهما مرت به سنين العمل





5/ تطوير النفس واحده من دوافع التميز الذي لا يأتي عن طريق شهادة دراسية أو تخصصيه بل بالمتابعة والمطالعة المستمرة التي تجعل للمذيع كاريزما عاليه وهناك أمثله كثيرة لها حضورها المميز غير متخصصة أكاديميا بل جاء تميزها للأسباب أعلاه وهي المتابعة والتطوير.





6/ الموهبة والتي تعتبر أساس كل نجاح وتميز فهي نقطه مهمة أخرى علينا صقلها بالقراءة والثقافة والتدريب خاصة مع توفر الإمكانات التقنية الحديثة التي لم تكن سابقا موجودة .





7/ الابتعاد عن التقليد الأعمى الذي يصنع منه نسخة كوبي بست من شخصية أخرى موجودة أصلا تذكر المتابع له بتلك الشخصية ويشار إليه انه يشبه فلان وهذا ما يقصر من وقت ونجاح عمله . فان كان متأثرا ومعجبا بشخصية ما ويتمنى أن يكون مثلها فما عليه إلا ألعوده إلى الأسباب التي جعلتها مميزه وما هي السبل التي جعلتها تصل إلى هذا التمييز والحضور فيحذو حذوها من دون تقليد.





8/ الجرأة .. عامل أخر مطلوب للتميز فالمذيع المميز هو الذي لا يخشى المواجهة الحوارية والتي عليه أن يتحلى بالمصداقية والمرونة خاصة اذا ما كانت بين يديه أدله يعتمد عليها في حواره مع الآخرين .


9/ حب العمل والتجدد نقطة أخرى نقف عندها في سلسلة التميز فكلما أحببنا العمل أبدعنا فيه وكلما أخلصنا فيه زاد تميزنا فالمذيع يستطيع إيلاج واختراق قلوب وأحاسيس المتلقي سواء أكان محاورا أو مستمعا أو مشاهدا من خلال كلماته التي يتحدث بها من غير تكلفه ولا تصنع .


***الكتمان لأسرار عمله وما يشاهده من سلبيات في الشخصيات التي يلقاها وعدم بثه في جلساته الخاصة لأية سلبية شاهدها أو اطلع عليها بدراية أو غير دراية .





هذه هي صفات المذيع الناجح المتألق المتميز والتي يبني من خلالها شخصيته الإعلامية بين اقرآنه ليكن نجما ساطعا بين نجوم ساطعة أخرى سبقته في العمل وكان لها حضورها المميز دون الاعتماد على الشكل أو الوسامة إن كان أمام الشاشة أو وراء الميكرفون


فالتميز إذا ليس ببدلة أنيقة أو شكل جميل بل التمييز بالقدرة على الاستيعاب والإيصال والحضور والحوار حينها اقدر أن أقول
انا مذيع متميز

تحاتي للجميع

- كاتبة الموضوع : سهام مصطفى - العراق -
محمد غاندي حمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2011, 08:29 PM   #2
اعصار ليبيا
 
الصورة الرمزية اعصار ليبيا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 36
اعصار ليبيا is on a distinguished road
متابعة رد: كيف تكون مذيعا متميزاً

من وجهة نظري ايضا ان المذيع الناجح هو من يمتلك الموهبه والحضورالذهني مع المستمعين والمشاهدين بنفس احساس المتلقي دون تكلف لكي يكون لة بصمة خاصة وخاصة عندما يكون على سجيته وطبيعتة لكي يكون مبدعا وصادقا مع الاخرين يعطيك العافية .. محمد غاندي .. على هذه النصائح للمذيع ولكن هل لكل مذيع فن يبدع فية **** اعتقد ذلك
تحياتي لك علي نقل موضوع ......؟
__________________
اعصار ليبيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 01:45 PM   #3
الفتى العربى
 
الصورة الرمزية الفتى العربى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
العمر: 19
المشاركات: 145
الفتى العربى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كيف تكون مذيعا متميزاً

مشكور اخى محمد غاندى على هذه الموضوع
__________________


**** لا اريــد انصــاف رجــال فــى هــذه الحــركه ****

**** بل اريــد رجــال يعــرف بــها العــالم ليبــيا ****

**** عبــر تاريخــها الطــويل ****
]

التعديل الأخير تم بواسطة الفتى العربى ; 02-06-2011 الساعة 01:50 PM
الفتى العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 AM.