العودة   منتديات ملتقى الكشافة > الملتقيـات الكشفية والارشادية المتنوعة > ملتقى المراحل الارشادية والكشفيـة

ملتقى المراحل الارشادية والكشفيـة قسم خاص بالمراحل الكشفية ( الأشبال، الفتيان، الكشاف المتقدم، الجوالة ) و المراحل الارشادية ( الزهرات، المرشدات، الكشافات المتقدمات، الدليلات )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع
قديم 05-03-2011, 08:16 AM   #1
كشاف السلطنة
تقرير كشفية ابداع وللامام دائما ...

كشفية مشرقة
شهد عام 1983م، تنصيب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى كشافاً أعظم للسلطنة، وصاحب السمو السيد ثويني بن شهاب - الممثل الخاص لجلالة السلطان- يقلد جلالته المنديل الكشفي.

النشـأة:
نشأت الحركة الكشفية بالسلطنة عام 1932م، حيث تأسست أول فرقة كشفية في المدرسة السلطانية بمسقط. كذلك أنشئت أول فرقة للمرشدات عام 1972م، بمدرسة فاطمة الزهراء بمسقط.

الإنطلاقة:
شهد عام 1975م، انطلاقة حقيقية للحركة الكشفية والإرشادية بالسلطنة، حيث تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، بإصدار مرسوم سلطاني خاص بقانون تنظيم الحركة الكشفية بالسلطنة وإنشاء الهيئة القومية للكشافة والمرشدات.تهدف –تحت إشراف جلالة السلطان – إلى بث روح الولاء والفداء للوطن بين الشباب، وتنشئتهم تنشئة وطنية صادقة، تكون فيهم عادات الاعتماد على النفس والطاعة والتعاون والمشاركة في أعمال الخدمة العامة وتربيتهم تربية متكاملة روحياً وعقلياً وجسمانياً، وتعمل على خلق روح الإيمان والتضامن فيهم نحو أبناء أمتهم العربية عزيزة، قوية، كريمة، ويشاركون في تدعيم السلام العالمي المبني على العدالة.
وفي عام 2007م صدر المرسوم السلطاني السامي رقم 41/ 2007م، بإنشاء مديرية عامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم.

أبرز الأحداث:
شهد عام 1976م الاعتراف العربي بكشافة السلطنة، خلال المؤتمر الكشفي العربي الثاني عشر الذي عقد في تونس، وفي نفس العام تم الاعتراف العربي بمرشدات السلطنة خلال المؤتمر العربي السادس للمرشدات بتونس أيضا. وفي عام 1977م تم الاعتراف العالمي بالكشافة خلال المؤتمر الكشفي العالمي الذي عقد في مونتريال بكندا . وكذلك تم الاعتراف العالمي بالمرشدات خلال المؤتمر العالمي التاسع والعشرين بكندا عام 1996م.

ومن أبرز الأحداث التي مرت بالحركة الكشفية والإرشادية في سلطنة عمان، استضافت كشافة السلطنة المؤتمر الكشفي العربي السادس عشر في مسقط عام 1984م. كما استضافت المخيم الكشفي العربي السابع عشر في صلالة عام 1986م.
وفي عام 1990م بدأ الإعداد لوضع أول خطة استراتيجية طويلة المدى للحركة الكشفية على المستوى الوطني؛ واستمرارا لهذا النهج العلمي لتطوير العمل الكشفي والإرشادي انطلقت الخطة الاستراتيجية الثانية للمديرية العامة للكشافة والمرشدات اعتبارا من عام 2002م ، ويستمر تنفيذها حتى عام 2010م، وتستهدف تنمية العمل الكشفي وتطويره في جوانبه كافة.


الوعد و القانون:-
إن هذان البندان هما روح الطريقة الكشفية بل الكشفية بأسرها و التمسك بهما هو الذي يضمن سير الحركة و بقائها و هو الذي يميزها عن غيرها من المنظمات الشبانية الأخرى و الجمعيات المشابهة و هو الذي يعطيها الصبغة الكشفية.
فالوعد الكشفي و الذي هو التزام بعهد يأخذه عضو الحركة على نفسه دون إكراه أو إرغام بان يؤدي ما عليه من واجبات نحو الله بالعبادة الحقة و نحو الآخرين الأسرة الوطن الأمة العالم و نحو ذاته تعليما و تثقيفا و خلقا كريما وصحة و حفظ النفس.
و القانون الكشفي و هو مجموعة من الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف للتحلي بها و يسلكها في حياته لتكون منهجا له كالصدق و الإخلاص و النظافة...الخ.إن إعداد المواطن المسؤول الذي تسعى له الحركة الكشفية هو ذلك الشخص الإيجابي الملتزم و المتصف بالسلوك الحميد النافع الذي يؤدي عمله بفرحة و إخلاص و لذة ومتعة و على اكمل وجه و هذا الذي يشعر به الكشاف و هذا مثلا ما لمسه الجوالة و القادة الكشافون في الجزائر في زلزال بومرداس سنة 2003 حيث كانت الكارثة كبيرة و العمل في الإنقاذ و محو آثار الكارثة و توزيع المؤن والإسعاف ...الخ, متواصل ليل نهار و الكشافون يعملون بجد وكد و البسمة على وجوهم عملا بالقانون الكشفي القائل{الكشاف يشدوا ويبتسم أمام الشدائد}.وهدفهم من وراء ذلك إرضاء ربهم و الحصول على الأجر و خدمة مجتمعهم عكس ما لمسناه من بعض الفئات الأخرى العاملة في العملية,فقد سألني مرة أحدهم و هو مأجور نتيجة تسخيره في العملية فقال:كم تتقاضون من الأجر جراء هذا العمل الشاق الذي تقومون به؟,فقلت له:نحن متطوعون نعمل لوجه الله ,فقال:هذا غريب كيف قطعتم مسافة 800كلم وزيادة على ذلك لا تأخذون أجرة على عملكم المميز؟.فنحن الكشافة إذا نعمل بقناعة و حسب إرادتنا و البسمة على وجوهنا و هكذا تربينا في هذه الحركة الواعدة.و الكثير من تأخذهم الحيرة و الدهشة لما يرونه من الأعمال الجليلة التي يقوم بها تطوعا الكشافون في المملكة العربية السعودية في موسم الحج أو الأعمال الجبارة التي قام بها الكشافون في لبنان هذه السنة جراء الهجمة الشرسة التي شنتها القوات الإسرائيلية على بلدنا الشقيق لبنان.
إذا فالقانون و العهد الكشفي هما صلب ما يأمرنا به ديننا الحنيف إذا فالكشاف لا يقف عند احترام الدين و تقديسه بل هو لا يرى الاحترام و التقديس إلا بالقيام بما أوجبه الدين عليه من امتثال للأوامر و اجتناب للنواهي و مرتجاه الأخير أن يدخل جنة الفردوس.إذا فلا ننتظر تطورا للمجتمع إذا كان المسؤول الذي نريد إيجاده لخدمة الوطن و المجتمع موصوف بصفات مناقضة لما ذكرناه و لا يكون من ورائه إلا الشقاء و الطامة الكبرى و المصيبة العظيمة التي ستحل العباد والبلاد.






***حياة الخلاء {لا كشفية بدون حياة الخلاء}:-
إن الخلاء هو البيئة المناسبة لتطبيق برنامج الكشافة بمختلف أنشطته ففيه يتم تعميق الإيمان من خلال دراسة الطبيعة و أداء الفروض الدينية و الشعور بالوطن و معايشة البيئة و الرياضة و التعاون و الشجاعة و الثقة بالنفس و الرجولة و فيه يتعرف القائد على كشافيه من كل النواحي عيوبهم قدراتهم لانهم لا يستطيعوا أن يخفوا عليه أي شي ويتعلم الكشافون في الخلاء تخطي الصعاب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم {{اخشوشنوا فان الحضارة لا تدوم}}.
وبالنسبة للكشاف يعتبر الخلاء بالنسبة له كالماء بالنسبة للسمكة و الكثير من يجهل هذه الميزة.يقول بادن باول المؤسس{{سالت مرة قائد للكشافة في مدينة كبيرة كيف يقوم برحلاته الخلوية؟فأجاب انه لم يقم برحلات خلوية مطلقا ذلك لان فتيانه كانوا يفضلون على الرحلات الخلوية الحضور مساء السبت إلى ناديهم .و إن لهم العذر في تفضيل ذلك لانهم تعودوا العمل داخل الجدران بدل العمل في الخلاء}}.ففي الخلاء يتحرر الكشاف من الجدران {البيت,المدرسة,النادي...الخ}و يتحرر من فوضى المدن و الأصوات الصاخبة و التلوث ويستأنس بخرير الماء وزقزقة العصافير و صوت الحيوانات و تمايل الأشجار و النسيم العليل و الرمال الصافية و الفضاء الرحب و ضوء القمر و زينة النجوم و حركتها ويتسلق الأشجار و يصعد الرمال و الجبال يجري و يمرح ويلعب.وحياة الخلاء ليست غريبة على الإنسان العربي ففي القديم و في مكة بالذات كانوا يبعثون أولادهم و هم صغار حديثي السن إلى الأرياف إلى القبائل العربية في الصحاري حتى يتعلموا اللغة الصحيحة و يشتد عودهم و تقوى بنيتهم و يتعرفوا على مكنونات الطبيعة عكس ما هو الحال في مكة.يقول الكسندر دوماس الابن{{لو كنت ملكا لما سمحت لطفل دون الثانية عشرة أن يعيش في المدن يجب ان يعيش الفتيان حتى يبلغوا هذه السن تحت أشعة الشمس و في الحقول و الغابات و أن يصاحبوا الكلاب و الخيل و يعيشوا وجها لوجه مع الطبيعة التي تقوي أجسامهم و تدفعهم إلى حب الاستطلاع الذي يفيدهم في التربية اكثر من كتب قواعد اللغة الموجودة في العالم.انهم سيفهمون الضوضاء الناشئة من أصوات الحيوانات و الطير وحفيف الأشجار كما سيفهمون هدءات الليل على حد سواء و سيتجلى لهم خير ما في أديانهم و اعني بها تلك العجائب التي يظهرها الله جل شانه في مخلوقاته فإذا بلغوا الثانية عشرة و قويت أجسامهم و نضجت عقولهم و اتسعت مداركهم يستطيعون أن يتقبلوا التعليم النظامي الذي يحق لهم أن يحصلوا عليه و يمكن تحصيله في أربع سنوات أو خمس و انه من سوء حظ الصغار و من حسن حظ فرنسا أنني لن أكون ملكا يوم ما لذلك فكل ما أستطيع عمله أن أسدى النصح و اقترح الطريقة: هي أن تجعل التربية الجسمية الخطوة الأولى في حياة الصبي.}}.
ومن فوائد الخروج للخلاء انه يبعث في الإنسان الارتياح والاطمئنان ونسيان الهموم و التخلص من تعب العمل و الدراسة .لما كنت في مرحلة الدراسة الثانوية كنت اذكر أنى اخرج رفقة أصدقائي في الجوالة إلى الخلاء مساء كل جمعة بعد صلاة العصر نتجول في الرمال و الغابات قاطعين مسافة اكثر من 10كيلومتر بغية التخلص من تعب الدراسة و التفكير فكنا بعد إنهاء الجولة نحس بالراحة وتعب المشي لكن ننام نوما هادئا وننهض للغد للدراسة بنفس جديد واستعداد اكبر وهذا كله من نعم الله علينا.
و أخيرا فهذه هي عناصر الطريقة الكشفية و فوائدها و ميزاتها و لا تكفي حتى الكتب للتكلم على هذه الطريقة و التي لو طبقت في أي تنظيم أو جماعة لأتت أكلها و الحمد لله فلقد اقتنعت بعض المدارس و بعض المعلمين و الأساتذة بها و بدءوا يطبقون بعض بنودها.فعليك أخي القائد إذا أردت تنجح في أداء رسالتك مع الكشافين بفهمها و تطبيقها وسترى العجب العجاب و الله المستعان.


التعريف بمرحلة الجوالة
تقديم:
مرحلة الجوالة هي إمتداد زمني للحركة الكشفية – التي تبدأ بالأشبال فالكشافة ثم المتقدم .. بهدف إكتساب الشباب للمزيد من التجارب والخبرات التي تحقق النجاح في الحياة, بعد أن تتاح لهم الفرصة ليعتنقوا الفضائل والقيم والعادات الحميدة في فترة هامة – جسدياً وعقلياً – من أعمارهم ..
وينطبق هذا على كل شاب ينضم لمرحلة الجوالة سواء كان أو لم يكن منتسباً للحركة الكشفية من قبل.
وهذا الامتداد لابد وأن يكون تحت مظلة الوعد والقانون حتى تتجسد معانيهما بصورة واضحة وملموسة في سلوك واتجاهات كل جوال. ليستمر تمسكه بالقيم والتقاليد الأصيلة طوال حياته .. فالجوال الحقيقىي هو (المواطن الذي يعبد الله ويبني الحياة).
1907 تكوين مرحلة الكشافة للفتية من 11 – 17 سنة.
1914 تكوين مرحلة الأشبال للفتية من 8 – 11 سنة.
1918تكوين مرحلة الجوالة للشباب من 18 – 25 سنة.
1945 تقسيم مرحلة الكشافة إلى:
- مرحلة الفتيان من 11 – 14 سنة.
- مرحلة الكشاف المتقدم من 14 – 17 سنة.
غرض مرحلة الجوالة:
يمكن تحديد غرض مرحلة الجوالة في أنه:
(الإندماج في المجتمع. والعمل معه والإنتاج له).. ويتم الوصول الى هذا الغرض من خلال إندماج الجوال في الرهط والعشيرة.. واشتراكه في أنشطتهما .. حيث تتاح له فرص التدريب, واكتساب المهارات والثقة في قدراته وفي نفسه, فيتحمل مسئولية ما يوكل اليه من أعمال, لأنه أهل لهذه المسئولية، ومع حبه للخير وسعيه لخدمة الآخرين .. يندمج في هيئات المجتمع ويعمل معها. مصداقا للمبدأ القائل (ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط).
ولهذا يسعى المسئولون عن مرحلة الجوالة إلى تحقيق غرضها عن طريق ترجمة الأهداف التربوية للمرحلة الى برامج عملية يمارسها الجوالون.
أهداف مرحلة الجوالة:
1- تشجيع الشباب على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وأن يكونوا مواطنين متحملين لمسئولياتهم.
2- تشجيع التنمية الذاتية ليستطيع الشاب من اختيار نمطا لحياته وتحديد هويته واكتساب المهارات وتكوين اتجاهاته الخاصة.
3- توفير الفرص للمشاركة في الأنشطة الجماعية الموجهة لتكوين الصداقات القوية الدائمة.
4- إشباع الحاجة الى استكشاف الذات والحرية الشخصية داخل إطار المسئولية الجماعية.
5- تهيئة فرص النمو الجسماني والمشاركة في الأنشطة الخلوية.
6- توعية وإدراك الشباب بحاجات المجتمع والمشاركة في تلبية تلك الحاجات والمساعدة في تنمية مجتمعاتهم.
7- توفير المناخ الذي يحقق ترسيخ القيم على الأسس الروحية العميقة مع روح المرح.
محاور مرحلة الجوالة:
الصخور الخمسة ( الإلحاد / التدخين / شرب الخمر / المراهنات / الأنانية).
تنظيم وإدارة العشيرة:
الجوال: هو الشاب المنتمى لعشيرة الجوالة ويتراوح عمره بين 17, 25 عاماً وهذه الفترة من العمر تتفق بما لها من خصائص وميزات فكرية وجسدية – مع الغرض التربوي الذي حددته الحركة الكشفية في مرحلة الجوالة.
فوسائل التربية وإجراء التجارب لاكتساب الخبرات تكون عادة خلال هذه الفترة من حياة الإنسان, ليدخل بعدها في معترك الحياة بإرادة قوية وعزيمة جادة تكسبه الثقة وتمنحه القدرات اللازمة لحياة أفضل.
ويتفق هذا تماماً مع رأي علماء النفس بل ويتفق أيضاً مع تراثنا وقيمنا الدينية فقد ورد في الاثر.
"لاعب إبنك سبعا, وأدبه سبعا, وآخيه سبعا ثم أترك له الحبل على الغارب"
وبعد إكتساب الخبرات والقيم والاتجاهات الطيبة, يجد الجوال نفسه قادراً على أن يقود قاربه في الحياة بنجاح, مجتازا الصعاب التي تصادفه, متجهاً الى السعادة المنشودة, وتكون متعته الحقة في العمل الاجتماعي والإنساني داخل المواقع المختلفة في المجتمع, وهذا غاية ما نطلبه من الجوال.
- فيقود أو يساعد في قيادة الفرق الكشفية.
- أو يصبح عضوا في لجان الأنشطة بالأندية والمؤسسات الشبابية.
- أو ينضم لعضوية الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.
مع إستمراره في ممارسة الأنشطة والهوايات التي كان يزاولها في عشيرته من قبل اذا ما رغب فى ذلك.
الرهط:
هو جماعة من الجوالين(4- 8 جوال) يختارون رائدا لهم من بينهم إقتناعا منهم بأنه الأكفأ لقيادتهم كرهط مترابط متكامل, كما يختارون مساعدا للرائد.
ويجب أن توزع المسئوليات داخل الرهط, ليكون لكل جوال دوره وإيجابيته في الأنشطة التي تقرها الجماعة, وبذلك يتواجد بالرهط قيادات نوعية متخصصة لادارة العمل مع رائد الرهط حتى تتاح فرص القيادة لجميع الأعضاء (من خلال تحمل مسئوليات مساعد رائد الرهط، أمين سر الرهط، أمين صندوق الرهط ، مسئول العلاقات والإعلام، أمين العهدة، المسامر) فيشعر كل منهم بأهميته وقيمته مما يشجعه على الاستقرار والاستمرار مع الرهط والعشيرة, وفي نفس الوقت يتكاتف الجميع للوصول برهطهم الى المستوى الأفضل بين باقي الرهوط.
العشيرة:
تتكون من رهط أو أكثر وبما لايزيد عن أربعة رهوط .. وللعشيرة قائد من الهيئة التي تنتمي اليها العشيرة, على أن يكون ذا خبرة مناسبة وحضر دراسة كشفية مجازاة على الأقل من الجمعية الكشفية المسئولة.
مهمة قائد العشيرة:
- تقديم النصح والمشورة.
- إعتماد خطة العشيرة.
- تذليل الصعاب التي تعترض تنفيذ الخطة والأنشطة المعتمدة.
ومن صفات قائد العشيرة ( قوة الشخصية / المثابرة في العمل / حسن السلوك / الإيمان برسالة الكشفية / سعة الاطلاع / التجرد للصالح العام / يتخذ القرارات بعد التروي والتأكد من فاعليتها وإمكانية تنفيذها / يتمتع بثقة الجميع / يحسن تقديم المشورة / يعين بمعرفة السلطة الرسمية).
ويدير العشيرة:
1/ مجلس العشيرة الذي يتكون من جميع أعضاء العشيرة وهو:
(السلطة التشريعية التي تضع الخطط وتراقب تنفيذها ويتكون من جميع أعضاء العشيرة).
2/ مجلس شورى العشيرة ويشكل من طرف مجلس العشيرة حيث يتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ويتولى رئاسته قائد العشيرة وهو:
( السلطة القضائية للفصل في القضايا المقدمة من طرف مجلس العشيرة ومجلس القيادة).
3/ مجلس قيادة العشيرة ويتكون من ( قائد العشيرة ومساعده / الرائد الأكبر / رواد الرهوط ومساعديهم).
دور مجلس قيادة العشيرة:
- وضع خطة العشيرة وبرنامجها السنوي.
- بحث الموضوعات التي تهم العشيرة أو التي تحال اليها من الرهوط.
- تقييم أنشطة وإنجازات العشيرة.
ولقائد العشيرة حق الإعتراض على قرارات المجلس التي اتخذت في عدم حضوره اذا كانت لاتتفق مع أهداف الهيئة التابعة لها العشيرة, أو تخالف هدف العشيرة وخطتها وبرنامجها السنوى.
رائد الرهط هو:
- المسئول عن إيجاد جو أخوي بين أعضاء الرهط.
- المتابع لمدى تقدم أعضاء الرهط.
- المهتم باحترام الأنظمة والقوانين.
- القدوة لأعضاء الرهط وللسلوك العام.
- المطلع على احتياجات ومشاكل أعضاء الرهط.
- الممثل الشخصي للرهط في مجلس قيادة العشيرة.
رائد أكبر العشيرة:
- ينتخب من بين رواد الرهوط ذوي الخبرة.
- يتولى إدارة العشيرة بالتعاون مع رواد الرهوط وتحت إشراف قائد العشيرة.
أنشطة العشيرة:
بدأت هذه المرحلة دون وجود منهج محدد يلتزم به أعضاؤها بخلاف ما حدث في مرحلتي الأشبال والكشافة وإنما يلتزم الجوالون فقط بالوعد والقانون مع ممارستهم لأنشطة مختارة يراعى فيها أنها تحقق:
- إكتساب خبرات جديدة ومفيدة للحياة.
- التبصير بأضرار الآفات الاجتماعية مثل ( الأنانية والمكيفات والإلحاد والمراهنات).
- الحث على إتباع العادات الطيبة والتي تحض عليها العقيدة الدينية مثل العناية بالصحة وسمو الأخلاق ومساعدة الآخرين واختيار الزوجة الصالحة وحسن تربية الأبناء.
مراتب مرحلة الجوالة:
مرتبة الإعداد:
ومدتها من (6 – 12 ) شهراً للجوال التابع ( وهو الشاب الذى لا يقل عمره عن 17 عاماً وينضم حديثاً لمرحلة الجوالة) ويمارس في هذه المرتبة أنشطة محددة وفق المجالات التالية:
- التربية الروحية وتشمل ( التمسك بأداء الواجبات الدينية / التدليل على خطورة الآفات الاجتماعية/ العمل بقانون الكشافة).
- التربية القومية وتشمل الإلمام بـ ( نظام الحكم والتنظيم الإداري والاتجاهات الاجتماعية فى بلده / الأحداث الجارية).
- التربية الاجتماعية وتشمل (أساليب الخدمة الاجتماعية ومبادئها / أداء عدد من الخدمات).
- التربية الرياضية وتشمل ( ممارسة الألعاب / الإلمام بقواعد لعبة جماعية أو فردية / تدريب زملائه على لعبة بسيطة ).
- الفنون الكشفية وتشمل ( ممارسة الفنون الكشفية لدرجة الكشاف المتقدم المبتدئ / قراءة ورسم الخرائط/ إقامة الخيام / إيقاد النار / القيام برحلة خلوية).
وفي نهاية الفترة يحضر الجوال التابع حفل الميثاق الذى يؤدي فيه الوعد بعد أن يكون قد اجتاز إختبارات بنود ومجالات مرتبة الإعداد بنجاح.
مرتبة التدريب:
ومدتها (3) سنوات يشترك فيها الجوال مع رهطه وعشيرته في دراسات عملية وميدانية تشمل نواحي قومية وعربية علاوة على تنمية قدراته الخاصة في مجالات ( الثقافة, الصحة, الفنون الكشفية، المهارات اليدوية، التربية الرياضية)
مرتبة الخدمة العامة:
ويحصل الجوال على هذه المرتبة في نهاية مرتبة التدريب وعليه أن:
- يعد بحثاً نظرياً في موضوع قومي.
- يخطط وينظم مشروعاً للخدمة العامة يوافق عليه مجلس إدارة العشيرة.
- ينضم لعضوية إحدى هيئات الخدمة العامة ويساهم في أنشطتها لمدة (3) شهور على الأقل بصورة مرضية.
شارات الهواية لمرحلة الجوالة:
للجوال ثلاث شارات هواية تتفق مع قدرته ونضجه الفكرى والانجازات المنتظرة منه وهذه الشارات هي (البحاثة، الرحالة، المدرب).
شارة البحاثة:
- متطلباتها ( إعداد بحث حول موضوع هام خلال (6) شهور على الأقل مع تقديم تقرير أو رسالة عن هذا البحث مدعمة بالنماذج أو الصور أو الخرائط أو الرسوم البيانية التي تتناسب وموضوع البحث).
- توضع الشارة أعلى الذراع اليمنى للجوال الحاصل عليها.
شارة الرحالة:
- متطلباتها ( القيام برحلة سيراً على الأقدام لمسافة (150) كم خارج المدينة دفعة واحدة أو على مراحل ( وتكون مسافة الرحلة ( 300 كم في حالة استخدام قارب بمجداف أو 600 كم في حالة استخدام الدراجة).
- تسجل هذه الرحلة في سجل يتضمن ( تاريخ الرحلة / مشاهد الطريق / الأماكن الهامة/ الأماكن الصالحة للتخييم / مميزات الحياة الاجتماعية / الزراعات والحياة الطبيعية / المقابلات والاتصالات ).
- الغرض من هذه الرحلة هو الفائدة الشخصية والمتعة النفسية والتعرف على معالم الوطن وليس الغرض منها إظهار بطولة رياضية.
- توضع الشارة أعلى الذراع اليسرى للجوال الحاصل عليها.
شارة المدرب:
- متطلباتها ( المساعدة في تدريب فريق أشبال أو كشافة أو كشاف متقدم بعد موافقة قائد العشيرة وقائد الفريق الذي سيقوم بمساعدته بشرط أن:
( يكون الجوال قد أدى الميثاق/ يقوم بتدريب الأفراد حتى مستوى الشبل الأول أو الكشاف الأول في مجالات الجدارة وعلى عدد (2) من شارات الهواية على الأقل)
- على الجوال أن يدرس بعناية الكتب والمؤلفات المتعلقة بنظام المرحلة التي يقوم بتدريبها وميول أفرادها وخصائصهم السنية.
توضع هذه الشارة فوق الجيب الأيمن للجوال الحاصل عليها.
مناهج مرحلة الجوالة:
تتضمن مجالات الأنشطة المقترحة لمرحلة الجوالة عدد(9) مجالات هي:
( حياة الخلاء/ الخدمة العامة وتنمية المجتمع / الأنشطة الرياضية / الميول والهوايات الخاصة/ التطلع للقيادة / الاتصال العالمي/ الجوالة والحياة / الأنشطة السياسية / القيم الروحية والمثل الشخصية).
في نهاية مرحلة الجوالة يصبج الجوال قادرا على:
- الحرص على أداء الشعائر الدينية.
- التمسك بالفضائل والمبادئ والمثل العليا.
- الإلتزام بآداب السلوك العام.
- الإلمام بالمفاهيم التي ينطوي عليها وعد وقانون الكشافة.
- الإلتزام بأداء الواجبات الوطنية.
- الإلمام بالمسائل القومية السائدة وتطورها.
- الإلمام بالقضايا العالمية التي تتأثر بها بلده.
- إكتساب المهارات القيادية.
- إدارة إحدى مشروعات خدمة وتنمية المجتمع.
- الحصول على عضوية إحدى الجمعيات أو الهيئات الخدمية التطوعية.
- تكوين نفسه بنفسه.
- تأهيله لينفع نفسه وغيره ومن حوله.


تواريخ لايعرفها الكثيرون
________________________________________
أول مخيم تجريبي يقوم به مؤسس الحركة الكشفية اللورد بادن باول بجزيرة براونسي بانقلتر
1908
صدور كتاب الكشفية للفتيان للورد بادن باول
1909
أول مهرجان كشفي اشترك فيه عشرة آلاف كشاف في كريستان بلاس
1912
وضعت نواة الكشافة البحرية
1914
إنشاء الكشافة البحرية بصفة رسمية.
1916
نشوب الحرب العالمية الأولى و إشراك الكشافين في أعمال الدفاع الوطني
1918
ظهور حركة الأشبال في العالم.
1919
ظهور حركة الجوالة
1920
افتتاح مركز التدريب الدولي وبداية تدريب القادة بهذا المركز بانكلترا
أول جمبوري عالمي باولمبيا بانقلترا.
أول مؤتمر كشفي عالمي بلندن
. تشكيل المكتب الدولي للكشافة.
1921
صدور أول عدد من لمجلة جمبوري التي صارت من سنة1955 الكشفية العالمية.
1922
المؤتمر الكشفي العالمي الثاني بباريس
. انتخاب أول لجنة كشفية عالمية
. أول إحصاء للكشافين في العالم في 31 دولة 1019205 كشاف
. ظهور كتاب التجوال للنجاح.
1924
الجامبوري العالمي الثاني بكوبنهاقن.الدنمارك
. المؤتمر الكشفي العالمي الثالث في نفس المكان والزمان
1925
. تدشين المركز الكشفي العالمي ستيق بسويسرا.
1926
المؤتمر الكشفي العالمي الرابع بكندر ستيق بسويسرا
1929
الجامبوري العالمي الثالث ببركانهيد انقلترا
. المؤتمر الكشفي الخامس بانقلترا.
1931
المؤتمر الكشفي العالمي السادس ببادن النمسا
. إقامة أول مخيم دولي للجوالة في كاندرشتح
1933
مرور 25 سنة على بدا الحركة الكشفية حيث اصبح عدد الكشافين وقتها في العالم 2.5 مليون كشاف
. الجامبوري العالمي الرابع بقودلو المجر
. المؤتمر الكشفي العالمي السابع بقودلو المجر.
1935
الملتقى العالمي الثاني للجوالة بانقارو السويد
. المؤتمر الكشفي العالمي الثامن بستكهولم السويد.
1937
الجامبوري العالمي الخامس بفوجلنزج هولندا
. المؤتمر الكشفي العالمي التاسع بلاهاي هولندا.
1939
تم تسجيل 94 دولة في المكتب الكشفي العالمي بعدد إجمالي لكشافة هذه الدول 2592832كشافا.
المؤتمر الكشفي العالمي العاشر بادنور الايكوس.
الملتقى الكشفي العالمي الثالث للجوالة بمونزى الايكوس
. نشوب الحرب العالمية الثانية ومساهمة الكشافين في اعمال الدفاع المدني.
1941
وفاة مؤسس الحركة الكشفية في العالم بادن باول وعمره 84 سنة
. تأسيس حركة الكشافة الجوية
1943
بدء العمل بنظام الكشاف المتقدم كتجربة
1947
المخيم الدولي السادس للكشافة بمواسون بفرنسا وهو مخيم كشفي دولي أقيم بعد الحرب العالمية الثانية
. المؤتمر الكشفي العالمي الحادي عشر بمواسون فرنسا.
1948
تشكيل منظمة الكشافة القدامى.
1949
المؤتمر الكشفي العالمي الثاني عشر بالفاستر النرويج.
الملتقى العالمي الرابع للجوالة بسجاك النرويج.
1950
أول مؤتمر للتدريب بجلود بارك بانقلترا. بلغ عدد الكشافين في العالم خمسة مليين في 50 دولة.
1951
المؤتمر الكشفي العالمي الثالث عشر بسلزبور النمسا
. الجامبوري العالمي السابع بباديشي النمسا.
1952
أول ملتقى دولي للقادة –اوندابا- بهولندا.
1953
المؤتمر الكشفي العالمي الرابع عشر بفادوز لينشتاين.
الملتقى العالمي الخامس للجوالة بكندرستيق سويسرا
1954
المؤتمر العالمي الثاني للتدريب بجلويل بارك انقلترا
1955
الجامبوري العالمي الثامن بنياقرا كندا.
المؤتمر الكشفي العالمي الخامس عشر بنياقرا كندا. وصل عدد الكشافين في العالم6.75 مليون كشاف.
1956
تم تحديد الحد الأقصى لسن الجوالة ب 23 سنة.
ظهر في انقلترا نظام مساعدي الخدمات عقدة الكشاف صفراء.
1957
الاحتفال باليوبيل الذهبي للحركة الكشفية واليوبيل هو مرور 50 سنة على انشاء الكشافة او الذكرى الخمسينية وقد أقيم في انقلترا
. الجامبوري العالمي التاسع ببرمانغام انقلترا.
المؤتمر الكشفي العالمي السادس عشر بكمبريدج انقلترا.
الملتقى العالمي السادس للجوالة ببرمانغام انقلترا.
الملتقى العالمي الثاني للقادة ببرمانغام انقلترا
نقل المكتب الدولي إلى كندا
1958
إقامة أول فيليا باليونان الفيليا هو مخيم عرفاء الطلائع لدول البحر الأبيض المتوسط.
1959
1959 الجامبوري العالمي العاشر بماكلين الفيلبين
. المؤتمر الكشفي العالمي السابع عشر بدلهي الجديدة الهند
1960
إقامة الفيليا الثانية بتونس والاندابا الثانية بهولندا.
1961
المؤتمر العالمي الثالث للتدريب بلشبونة البرتغال
. المؤتمر الكشفي العالمي الثامن عشر بلشبونة البرتغال الملتقى العالمي السابع للجوالة استراليا.
1962
إقامة الفيليا الثالثة بليبيا.
1963
الجامبوري العالمي الحادي عشر بمراتوان اليونان
. المؤتمر الكشفي العالمي التاسع عشر برودوس اليونان.
1965
المؤتمر الكشفي العالمي العشرون بمكسيكو المكسيك. بلغ عدد المشاركين 10 ملايين
1966
إقامة الفيليا الرابعة بالأردن
1967
الجامبوري العالمي الثاني عشر بايداهو الولايات المتحدة الأمريكية.
المؤتمر الكشفي العالمي الواحد والعشرون بسيتلي الولايات المتحدة.
1968
نقل المكتب الكشفي الدولي إلى جنيف سويسرا.وتعيين السيد لازلو ناجي كاتبا عاما له.
1969
المؤتمر الكشفي العالمي الثاني والعشرون بهلسنكي فنلاندا. بلغ عدد المشتركين 12 مليونا.



أنواع الرحلات:
- الرحلات الترفيهية: ويقصد بها زيارة الأماكن الأثرية والمصايف بهدف الاستجمام والترفيه وحب الاستطلاع.
- الرحلات الاستكشافية: والهدف منها التعرف على الأماكن المجهولة بقصد اكتشافها وغالباً ما تحف ببعض المخاطر والمغامرات.
- الرحلات الخلوية: والهدف منها تدريب أفراد الوحدة على السير على الأقدام لمسافات مناسبة لتعويدهم على الصبروالرجولة والخشونة وممارسة الفنون الكشفية.
وتعتبر الرحلة الخلوية من أهم البرامج الكشفية التي تشبع حاجة الكشاف من حيث الإثارة والمتعة والتي تحقق الكثير من الأهداف التربوية.
تعريف الرحلة الخلوية:
الممارسة العملية لحياة الخلاء حيث يقوم عدد من أفراد الكشافة بتنظيمها وتنفيذها سيراً على الأقدام لأحد البراري، أو المتنزهات، أو أطراف القرى بعيداً عن المدينة.
أهداف الرحلة الخلوية:
- تعويد الفتية على الصبر، والاعتماد على النفس.
- توسيع المدارك، وذلك لما يحصل عليه المشارك من معلومات متعددة.
- ترسيخ كثير من المعلومات الكشفية في ذهن المشارك حيث يمارسها عملياً.
- خلق روح التعاون بين الأفراد المشاركين، والشعور بروح الجسد الواحد.
عوامل تنظيم الرحلة:
يخضع تنظيم الرحلة الخلوية لعدة عوامل أهمها:
- طبيعة ومستوى المشاركين.
- طبيعة المكان الذي ستجرى فيه الرحلة.
- الأحوال الجوية.
- الإمكانات المادية.
- أهداف الرحلة.
دراسة المكان المعد للرحلة وخط السير:
حتى يكون مستوى الرحلة جيداً ويكتب له النجاح وتكون الرحلة مميزة لابد من دراسة المكان المعد للرحلة دراسة واقعية عملية دقيقة، والدراسة تشمل النقاط التالية:
- طبيعة الأرض.
- نقطة الانطلاق.
- نقطة العودة.
- نقاط الخطر في أسوأ الحالات.
- نقاط المتابعة لخط السير.
- مدى صلاحية المكان لمستوى أفراد الوحدة الكشفية.
- رسم خريطة خط السير وتحديد المسافات والاتجاهات عليها.
خطوات ما قبل بدء الرحلة:
على كل قائد وحدة كشفية معرفة ودراسة النقاط التالية قبل الشروع بالرحلة الخلوية:
أولاً: تدريب أفراد الوحدة الكشفية على ما يلي:
- استخدام الخرائط.
- السير على الأقدام.
- استخدام البوصلة.
- استخدام الرسائل الكشفية.
- معرفة الرموز الكشفية.
- تحديد المسافات والاتجاهات.
- فن الطهي الخلوي... الخ
ثانياً: الحصول على الموافقات من:
- الجهات المسؤولة.
- أولياء الأمور.
- أصحاب المكان المعد للرحلة.
ثالثاً: دراسة برنامج الرحلة:
- وقت الانطلاق.
- الوقت المستغرق.
- وقت العودة.
- عدد المشاركين.
- مسؤول الرحلة.
- الأدوات والمعدات.
- الرسائل، والرموز، والإشارات.
- تحديد أماكن الرسائل والرموز.
- الميزانية.
رابعاً:عمل الخرائط اللازمة:
مستعيناً بالدراسة التي عملها للمكان المعد للرحلة بعد زيارة المكان من قبل القائد ودراسة وتحديد خط السير. يلزمه رسم خريطة أو يستعين بذوي الخبرة في هذا المجال ويبين عليها الأتي:
- نقط البداية والنهاية.
- خط السير بوضوح.
- أبرز المعالم الواضحة على خط السير.
- مقياس الرسم.
- المناطق الخطرة.
- المناطق الحدودية.
رسائل الرحلة الخلوية:
- رسالة التعليمات العامة:وتفتح هذه الرسالة قبل الانطلاق، وفيها تعليمات وتوجيهات عامة للأفراد.
- رسالة السير: ومن خلالها يتضح خط السير للرحلة حيث تشتمل على تعليمات السير بواسطة رموز وشفرات أو استخدام البوصلة، ومنها توجه الطليعة لرسائل أخرى قادمة بالتتالي لحين الوصول إلى نقطة النهاية.
- رسالة الأمان: وهي رسالة تفتح في حالة عدم قدرة الطليعة أو الفرقة على إكمال سير الرحلة لسبب ما، كالضياع، ومن خلال هذه الرسالة سيعرفون كيفية الاتصال بالقائد أو التوجيه للعودة إلى نقطة الانطلاق أو غيرها.
- رسالة إلى من يهمه الأمر: وهذه الرسالة هامة جداً للآخرين كرجال الأمن، أو كل من يستفسر عن سبب هذه الرحلة أو التواجد في هذا المكان، وفيها معلومات كاملة عن هدف الرحلة والجهة المنظمة وعنوان القيادة... الخ.
ملاحظة: لا بد من استلام جميع هذه الرسائل الأربعة دفعة واحدة قبل الانطلاق.
الخطوات الواجب عملها أثناء سير الرحلة:
كما هو معروف ستكون البداية مع استلام أو ل رسالة، ويجب على العريف الأول الانتباه إلى الملاحظات التالية أثناء السير:
- الانضباط أثناء السير لدى جميع الأفراد، واحترام من يقابلونه من الجمهور، أو الفرق أخرى.
- احترام الطبيعة والمحافظة عليها وعدم ترك أي مخلفات أثناء السير، أو جلسات الاستراحة.
- توزيع المهام على الأفراد ككتابة التقرير، وحساب المسافة، ورسم الخريطة.. الخ، ويقوم كل فرد بأعمال المهمة المطلوبة منه بجدية تامة، بمتابعة العريف الأول وتشجيعه.
- يتعاون الجميع في فك رموز الرسائل والشفرات ولا يقتصر ذلك على العريف الأول أو بعض الأعضاء.
- تستريح الطليعة كلما شعرت بالتعب في المكان المناسب، ولا يحمّل العريف الأول أعضاء الفرقة مالا يطيقون.
- توزيع المهام وطريقة السير يكون حسب عدد المشاركين ومستواهم ونوعية الرحلة وطبيعة الأرض:
أ ـ إذا كانت المجموعة من فردين فإنهما يسيران متجاورين.
ب ـ إذا كانت المجموعة من ثلاثة فيسيرون بشكل مثلث .
ج ـ إذا كانت المجموعة أكثر من ثلاثة فيسيرون بشكل سهم مع توزيع المهام التالية بينهم:
1/ الدليل.
2/ مراقب أيمن.
3/ مراقب أيسر.
4/ العداد.
5/ عريف الطليعة.
6/ الميقاتي.
7/ محدد الاتجاهات.
8/ حامل الأمتعة.
الخطوات الواجب إتباعها بعد انتهاء الرحلة:
- دراسة كافة التقارير المقدمة من أفراد الوحدة وتقديم الجوائز للبارزين.
- دراسة الإيجابيات والسلبيات.
- تقديم تقرير شامل يسلم للقيادة.
ويجب أن يشتمل التقرير على النقاط التالية:
- اسم الطليعة، وعدد وأسماء الأفراد، ومهام كل فرد.
- المدة التي قضتاها الطليعة في الطريق وتحديد أماكن الوقوف.
- المسافة التي قطعتها الطليعة أثناء الرحلة.
- المشاهدات التي سجلت في الطريق وتشمل المعالم الطبيعية كالجبال والأنهار، الأماكن الأثرية، المزارع والمباني، أحداث شاهدها في الطريق.
- دراسة البيئة من نباتات، وحيوانات، وصخور، وطيور... الخ
- دراسة الأحوال الجوية من السحب والرياح والحرارة والأمطار والرطوبة والغبار....الخ
- رسم مفصل لخط سير الرحلة، كما يمكن تزويد التقرير بالصور الفوتغرافية، ولرسم الخريطة لابد أن يبدأ من أسفل الورقة.
- الانطباعات العامة عن الرحلة وما فيها من سلبيات أو ايجابيات.
- أي ملاحظات أو مستجدات أخرى طارئة كمرض أو إصابة أحد الأفراد، أو ملاحظات أخرى على الأفراد، أو تعاون جهات خارجية كرجال الأمن ونحوه.
- اسم وتوقيع معد التقرير.
ويقدم التقرير في نموذج مبسط كالأتي:
من الكشاف: طليعة أو فرقة:
إلى القائد:
الموضوع: تقرير رحلة خلوية. التاريخ:
البداية من: النهاية في:
زمن الانطلاق: اليوم: التاريخ: الساعة:
زمن الوصول: اليوم: التاريخ: الساعة:
المرفقات:



تحياتي :
كشاف حفص المبدع ...
عبدالله الزدجالي
*** إعلامي حفص ***

الموقع المأخوذ منه المعلومات ::

http://forum.moe.gov.om/~m
التوقيع :
كشاف انا كشاف أفعالي قوية ...
الله يخلي قابوس لعياله ابيه ...
الله الله الله يا كشافة ...
الله الله الله ياكشافة ...
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2011, 09:04 AM   #2
بشير نخلة
افتراضي رد: كشفية ابداع وللامام دائما ...

نشكرك على هذا الموضوع المفيد
وفقكم الله ونتمنى أن تتواصلة معنا وتفيدنا بأخباركم الكشفية
سلامي إلى كل سكان السلطنة الاعزاء
  رد مع اقتباس
قديم 05-04-2011, 10:50 AM   #3
كشاف السلطنة
فكرة رد: كشفية ابداع وللامام دائما ...

ان شاء الله قايدي
وكل شي راح ينكتب قايدي
وموفقين في ادارة المنتدى
التوقيع :
كشاف انا كشاف أفعالي قوية ...
الله يخلي قابوس لعياله ابيه ...
الله الله الله يا كشافة ...
الله الله الله ياكشافة ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الموقع الكشفي المستقل © ملتقى الكشافة