العودة   منتديات ملتقى الكشافة > ملتقيات المخيمات والأنشطة الكشفية > ملتقى الدراسات والدورات والورشات التكوينية

ملتقى الدراسات والدورات والورشات التكوينية قسم خاص بمتابعة اخبار الدراسات والدورات والورشات التكوينية في الوطن العربي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-13-2012, 05:53 PM   #1
محمد غاندي حمود
نائب مدير الموقع
افتراضي ورشة العمل العربية حول توحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة - قطر 2012 - متابعة يومية -



افتتاح ورشة العمل العربية حول توحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة

محمد اليزيدي - ملتقى الكشافة - افتتحت صباح اليوم ورشة العمل العربية حول توحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة المستخدمة في التخاطب بين الصم التي تستضيفها جمعية الكشافة والمرشدات القطرية بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية والمركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم خلال الفترة من 11 - 16 مارس 2012 م
وتهدف الورشة الى توحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة المستخدمة في التخاطب بين الصم من اجل توسيع مواعين استيعابهم في الحركة الكشفية والمجتمع .

واستهل اللقاء بكلمات عطره من آي الذكر الحكيم تلاها الشبل عبدالعزيز اليافعي من فرقة اشبال مدرسة ام صلال علي النموذجية المستقلة للبنين ثم القى السيد عبدالله محمود عبدالله المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية كلمة الجمعية مرحبا بالاشقاء العرب ومتمنيا لهم طيب الاقامة في بلدهم الثاني قطر ناقلا لهم تحيات سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس الجمعية .

واكد المفوض العام على اهمية هذه الورشة التي تعد الاولى على المستوى العربي في ترسيخ وتوحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة لتوسيع مواعين استيعاب الصم في الحركة الكشفية وتعزيز دورهم الايجابي في المجتمع .

وثمن المفوض العام دور القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وسمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد الامين على رعايتهم الكريمة للحركة الكشفية مجددين العهد والولاء لله والوطن والامير .

وبدوره اشاد الدكتور عاطف عبدالمجيد احمد الامين العام للمنظمة الكشفية العربية بدور دولة قطر الفاعل في مجال الصم واعداد القواميس الاشارية على المستوى العربي والاسلامي وهذا ما دعانا كمنظمة كشفية عربية على اقامة هذه الورشة بدولة قطر للنهل العلم من منبعه الاصيل .

وقال الامين العام ان اقامة مثل هذه الورشة ياتي تلبية للحاجة الملحة لتظافر الجهود لتوحيد لغة الاشارة واتخاذ ما قامت به بعض الجمعيات من جهود محطات نبني عليها ونخطو خطوات للامام في سبيل توحيد المفاهيم الكشفية واعداد قاموس كشفي متكامل يخدم فئة الصم في المجتمع العربي ويعزز دورهم في الحركة الكشفية .

وتحدث الدكتور عاطف عبدالمجيد عن الدراسة التي اعدها السيد سمير سمرين والتي اشارت الى وجود ما لا يقل عن 5% من الطلاب في الوطن العربي لديهم مشاكل سمعية وان هناك ما يقدر من 5 - 10% منهم قد تكون مشاكلهم السمعية قد تحسب قريبا من الاعقاة لذا يجب ان نهتم بان يكون لدينا رؤية واضحة للقيام بعمل مسح صحي يمكنا من حماية ابنائنا من خطر الاعاقة السمعية .

واشاد الدكتور عاطف بهذه الشريحة التي وصفها بالقوية والفاعلة ولديها طاقات وقدرات ومبادرات بناءه نفخر بوجودها بيننا منهيا كلمته بالامل بخروج هذه الورشة بنتائج ملموسة تؤكد مكانة قطر المميز في دعم لغة الاشارة واعداد القواميس الاشارية .

واختتم الحديث السيد علي عبيد السناري رئيس مجلس ادارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم الذي اشاد بالرؤية الثاقبة للحركة الكشفية ودورها في ادماج ذوي الاعاقة السمعية في الحركة الكشفية مشيرا الى اهمية ان يعي القائمين على الحركة الكشفية مفهوم لغة الاشارة ودلالاتها العميقة .

وقال السيد السناري اني كنت حزينا جدا وانا ارى الاختلاف في لغة الاشارة على المستوى العربي سابقا ونحن امة ديننا واحد وقرآننا واحد ولغتنا احده ولذلك ساهمت مع الاشقاء العرب في توحيد لغة الاشارة وكان نتاجها اطلاق القاموس العربي الموحد .
واكد السيد السناري على اعتزاز الصم بلغتهم التي تعرفهم بالمصطلحات والمفاهيم والمعاني لتعزيز وعيهم وادراكهم بما يدور حولهم من متغيرات وتطورات متسارعه ينبغي التفاعل معها بايجابية فائقة .

وتمنى السيد علي السناري للورشة التوفيق وان تحقق مبتغاها لتكون نواة لورش اخرى نبني عليها مفاهيم ومعاني ومصطلحات كشفية في لغة الاشارة .

واختتمت فعاليات حفل الافتتاح بمناظرة شعرية بين شبلين من فرقة اشبال مدرسة ام صلال علي النموذجية بعنوان ياقطر ياثرى جدي وخلاني نالت استحسان الجميع بالاسلوب الرائع في الالقاء والقوة والعزة بالوطن وبالامير .

وفي المحطة الثانية من برنامج اليوم القى السيد علي عبيد السناري محاضرة عن لغة الاشارة مفهومها ودلالاتها وعرض تجربة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم في اعداد القواميس الاشارية .

واختتمت فعاليات اليوم بورشة عمل تطرقت الى اهم المعاني والمصطلحات من واقع التجربة الكشفية في الجمعيات العربية للنظر في توحيدها من خلال مرجيعة القاموس العربي الموحد لياخذ بالكلمات الموجودة ومحاولة توحيد المفاهيم والمصطلحات التي لا يحتويها القاموس .






















التوقيع :




التعديل الأخير تم بواسطة محمد غاندي حمود ; 03-15-2012 الساعة 03:00 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-15-2012, 02:51 PM   #2
محمد غاندي حمود
نائب مدير الموقع
افتراضي تواصل فعاليات الورشة العربية لتوحيد مفاهيم لغة الاشارة في الصم



محمد اليزيدي - ملتقي الكشافة - تواصلت فعاليات ورشة العمل الكشفية العربية حول توحيد المفاهيم الكشفية المستخدمة في لغة الصم بنجاح منقطع النظير نتيجة لتفاعل المشاركين ووجود نخبة كبيرة من خبراء لغة الاشارة مما اثرى الجلسات النقاشية وساهم في خلق جو من الحوار الايجابي .

وتركزت فعاليات اليوم حول عرض تجارب الدول المشاركة بهدف التعرف على التجارب لنقل الخبرات وتحديد المفاهيم التي يجب توحيدها بغية الخروج بعمل قاموس يضم مجموعة من المصطلحات والمعاني الكشفية العربية .

وقدمت وفود جمعية الكشافة الفلسطينية - جمعية الكشافة السودانية - جمعية مرشدات البحرين - جمعية كشافة موريتانيا - جمعية الكشافة والمرشدات القطرية - جمعية الكشافة السعودية اضافة الى عرض تجربة تفعيل انشطة الصم بدولة الكويت .

وفي نهاية برنامج اليوم اقيمت ورشة حول تحديد المفاهيم والمصطلحات الكشفية المراد توحيدها بغرض الاتفاق عليها واقرارها .
شارك في ادارة جلسات اليوم الدكتور عاطف عبدالمجيد الامين العام للمنظمة الكشفية العربية الذي كان له دور بارز في تفعيل الجلسات وادارة النقاش اضافة الى السيد سمير سمرين والسيد ايهاب المدهون خبراء الاشارة الذين كان لهم دور كبير وبارز في اثراء الورش .






















الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.jpg‏
المشاهدات:	241
الحجـــم:	179.6 كيلوبايت
الرقم:	7872   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2.jpg‏
المشاهدات:	241
الحجـــم:	187.1 كيلوبايت
الرقم:	7873   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	3.jpg‏
المشاهدات:	238
الحجـــم:	164.1 كيلوبايت
الرقم:	7874   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	4.jpg‏
المشاهدات:	249
الحجـــم:	227.2 كيلوبايت
الرقم:	7875   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	5.jpg‏
المشاهدات:	234
الحجـــم:	194.6 كيلوبايت
الرقم:	7876  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	6.jpg‏
المشاهدات:	268
الحجـــم:	200.8 كيلوبايت
الرقم:	7877   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	7.jpg‏
المشاهدات:	246
الحجـــم:	154.8 كيلوبايت
الرقم:	7878   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	8.jpg‏
المشاهدات:	222
الحجـــم:	147.0 كيلوبايت
الرقم:	7879   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	9.jpg‏
المشاهدات:	233
الحجـــم:	239.2 كيلوبايت
الرقم:	7880   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	10.jpg‏
المشاهدات:	238
الحجـــم:	205.4 كيلوبايت
الرقم:	7881  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	11.jpg‏
المشاهدات:	224
الحجـــم:	185.4 كيلوبايت
الرقم:	7882  
التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2012, 08:42 PM   #3
محمد غاندي حمود
نائب مدير الموقع
افتراضي اختتام فعاليات الورشة العربية لتوحيد مفاهيم الصم



محمد اليزيدي - ملتقى الكشافة - اختتمت فعاليات الورشة العربية لتوحيد مفاهيم الصم التي اقيمت بالدوحة تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس جمعية الكشافة والمرشدات القطرية بمشاركة 10 جمعيات كشفية عربية .
ونظمت الورشة جمعية الكشافة والمرشدات القطرية بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية والمركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم , وتناولت الورشة الكثير من المواضيع المتعلقة باهمية مشاركة الصم في الانشطة الكشفية من اجل فتح مواعين جديدة لاستيعابهم في الحركة الكشفية والمجتمع .
وصرح المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية السيد عبدالله محمود عبدالله ان هذه الورشة التي تعد الاولى على المستوى العربي ومثلت نشاطا نوعيا عكست ثقة الحركة الكشفية العربية بدولة قطر وتجربتها المميزة في رعاية الصم وخبراتها الرائدة في اعداد القواميس الاشارية .
واكد المفوض العام على اهمية ادماج الصم في الحركة الكشفية وضرورة توحيد المفاهيم الكشفية واصدارها في قاموس اشاري يؤدي الى سهولة التواصل بين الصم في الحركة الكشفية ونقطة انطلاق الانشطة العربية المشتركة للصم .
وقال المفوض العام ان الحركة الكشفية في قطر قد استوعبت هذه الفئة مبكرا من خلال الشراكة مع مدرسة التربية السمعية التي انشأت فرقة كشافة تمارس العديد من الانشطة بقيادة احد المتخصصين في لغة الاشارة ودعم من صاحبة الترخيص التي تدعم ممارسة فئة الصم للانشطة الكشفية داخل وخارج المدرسة .
واثنى المفوض العام على الشراكة القائمة بين الجمعية والمركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم في تنظيم هذه الورشة التي ساهمت في ابراز دور دولة قطر في خدمة فئة الصم وعكست الرعاية الفائقة التي تعنى بها فئة الصم صحيا وتعليميا واجتماعيا تضاهي او تفوق ما تقدمه الدول المتقدمة لابنائها من الصم .
وتميزت الورشة بحضور ودعم كشفي عربي عالي المستوى من خلال مشاركة الاستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد عضو اللجنة الكشفية العالمية وعضو اللجنة الكشفية العربية ونائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية والسيد يوسف محمود خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية .
واشاد المسئولان بالتجارب الرائدة التي تتميز بها دولة قطر في رعايتها الكريمة للصم والتي لمسناها في زيارتنا لمركز قطر الثقافي الاجتماعي للصم ومدرسة التربية السمعية وتوافر كل المقومات التي تساعد هذه الفئة وتدعم اندماجها في المجتمع وممارسة الانشطة والبرامج ونيلها حقها في التعليم على اعلى المستويات وارقى الطرق .
وحظي مجمع التربية السمعية باشادة خاصة من قبل الدكتور عبدالله الفهد بعد اطلاعه على المناهج وطرق التدريس كونه استاذ في المناهج وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال مجددا تقديره لدولة قطر على رعايتها الكريمة لفئة الصم قائلا ان تقدم الدول يقاس بمدى ما تقدمه لفئة الصم .
من جانبه ابدى السيد يوسف خداج اعجابه الشديد بالتقدم الكبير الذي يسير على قدم وساق في هذا البلد المضياف مرحبا بالتعاون والشراكة مع جمعية الكشافة والمرشدات القطرية لاقامة الانشطة الكشفية المشتركة داعيا الكشافة القطرية لاقامة الانشطة الكشفية الصيفية في لبنان .
من جانبة قال السيد علي عبيد السناري رئيس مجلس ادارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم ان هذه الورشة تمثل محطة من محطات العمل المتواصل والدؤوب الذي يقوم به المركز لخدمة فئة الصم محليا وعربيا وعالميا وتساهم في تعريف الاشقاء العرب بالخطط الطموحة التي ينوي المركز تقديمها لفئة ذوي الاعاقة من الصم .
واثنى السيد علي عبيد السناري على دور وزارة الثقافة والفنون والتراث في دعم المركز ومسيرته المميزة التي قطع فيها اشواطا متقدمه في اعداد القواميس الاشارية عربيا واسلاميا مشيرا الى عزم المركز تدشين القاموس الاسلامي قريبا .
وكان المشاركون في الورشة قد زاروا مجمع التربية السمعية وتعرفوا على الخدمات التعليمية والاجتماعية التي يقدمها المجمع للطلاب والطالبات الصم , عبروا خلال الزيارة عن سعادتهم واعجابهم بما شاهدوه من خدمات ذات مستوى عال من الرقي والتقدم والتطور علميا وصحيا ورياضيا واجتماعيا .
ورحبت الفاضلة شما الدوسري صاحبة الترخيص ومديرة المجمع بزيارة الاشقاء العرب لهذا الصرح التعليمي والاجتماعي لفئة الصم مجدده العزم على الرقي بالوسائل والطرق والخدمات التي يقدمها المجمع لمنتسبيه من الطلاب والطالبات .
واشادت الفاضلة شما الدوسري بدور دولة قطر ممثلة بسمو الامير المفدى حفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو الشيخة موزا بنت ناصر واهتمامهم البالغ بفئات ذوي الاعاقة مشيرة الى الرعاية الكريمة التي تحظى بها تلك الفئات وحصولها على كافة حقوقها في التعليم والتوظيف والرعاية الاجتماعية .
وقدمت الفاضلة مديرة المجمع عرضا تقديميا لجوانب الخدمات والبرامج والانشطة التي يقدمها المجمع لطلابه مصحطبة الاشقاء العرب في جولة ميدانية لقاعات الدراسة للتعرف على طرق واساليب التدريس المستخدمة والانشطة والبرامج التي يحظى بها الطلاب .
واستضاف المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم حفل ختام الورشة , حيث قدم المركز العديد من الفعاليات والانشطة والمسابقات التفاعلية بين المشاركين ومنسوبي المركز على اثرها تقدم المفوض العام السيد عبدالله محمود والسيد علي عبيد السناري رئيس مجلس ادارة المركز والدكتور عاطف عبدالمجيد الامين العام للمنظمة الكشفية العربية بتوزيع الشهادات وتبادل الدروع والهدايا التذكاريه بين المشاركين
وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات التي من شأنها تحقيق اهداف الورشة المتمثلة في ادماج فئة الصم في الحركة الكشفية والمساهمة في توحيد المفاهيم الكشفية بغرض اقامة الانشطة الكشفية العربية المشتركة لفئة الصم .
واوصت الورشة بعقد الدورات والدراسات التأهيلية لقادة الفرق الكشفية حول فنون التعامل مع الصم ورفد المكتبة الكشفية بالكتب والمراجع الخاصة بفنون التعامل مع الصم وتكثيف الورش والبرامج والانشطة الكشفية الخاصة بالصم .
وتناولت التوصيات ضرورة ابراز دور الاصم في الحركة الكشفية من خلال وسائل الاعلام – والوسائل التوعوية والتركيز على الاعمال التي يجيدها واعتماد وسام خاص للقادة الذين يجتازون دراسة لغة التخاطب او فنون التواصل مع الاصم .
وركزت الورشة في توصياتها بالدعوة الى اقامة الدراسات التاهيلية للقادة من فئة الصم لإعدادهم على كافة المستويات واقامت الدراسات والمخيمات والتجمعات الخاصة بالصم وضرورة مشاركة الصم في التجمعات الكشفية الكبرى وإدماج الكشافين الصم مع اقرانهم من غير ذوي الاعاقة في المخيمات الكشفية .
وطالبت الورشة في توصياتها بعمل ورش متخصصة للصم لمتابعة ما يستجد من اشارات وإشراك عددا اكبر من الصم في الورش القادمة ووضع آليات لتجديد القاموس المقرر اعداده بعد اقرار نسبة كبيرة من المفاهيم والمعاني الكشفية وتحديثه بشكل دوري وإضافة مفاهيم مستجدة وضرورة استمرار مثل هذه الورشة على ان تقام في دول مختلفة لتبادل الخبرات والتعريف باهتمام الكشافة بهذه الفئة .
وتمنى المشاركون بالورشة في توصياتهم استضافة دولة قطر ندوة لجوالة الصم بمشاركة 2 جوالة من فئة الصم من كل جمعية كشفية عربية زائدا خبير او مدرس استكمالا لهذه الورشة .
وفي ختام اعمال الورشة تقدم المشاركون بخالص العزاء وعظيم المواساة لسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس جمعية الكشافة والمرشدات القطرية بوفاة المغفور لها باذن الله والدته سائلين المولى جل وعلى ان يتغمدها بواسع رحمته وان يسكنها فسيح جناته .






الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.jpg‏
المشاهدات:	408
الحجـــم:	166.8 كيلوبايت
الرقم:	7933   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	4.jpg‏
المشاهدات:	219
الحجـــم:	175.9 كيلوبايت
الرقم:	7934   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2.jpg‏
المشاهدات:	201
الحجـــم:	194.9 كيلوبايت
الرقم:	7935  
التوقيع :




التعديل الأخير تم بواسطة محمد غاندي حمود ; 03-22-2012 الساعة 10:58 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 03:36 PM   #4
محمد غاندي حمود
نائب مدير الموقع
افتراضي الكشافة العالمية والعربية تشيد بالتجربة القطرية في رعاية الصم



مبارك الدوسري - ملتقي الكشافة - اشاد الدكتور عبدا لله الفهد عضو اللجنة الكشفية العالمية بالتجارب الرائدة لدولة قطر في رعايتها للصم وتوفر كافة المقومات التي تساعد هذه الفئة الغالية وتدعم اندماجها في المجتمع وممارسة كافة الأنشطة والبرامج وأخذها حقها في التعليم على أعلى المستويات وبأرقى الطرق وأفضلها .

جاء ذلك خلال زيارة قام بها ورئيس اللجنة الكشفية العربية السيد يوسف خداج والأمين العام للمنظمة الكشفية العربية الدكتور عاطف عبدا لمجيد لمركز قطر الثقافي الاجتماعي للصم ومدرسة التربية السمعية على هامش ورشة العمل الكشفية العربية حول توحيد المفاهيم الكشفية في لغة الإشارة والتي نظمتها المنظمة ، والذين عبروا عن سعادتهم وإعجابهم بما شاهدوه من خدمات ذات مستوى عال من الرقي والتقدم والتطور تقدم لهذه الفئة في ذلك المركز الذي استضاف حفل ختام الورشة بحضور المفوض العام لكشافة قطر السيد عبدا لله محمود والسيد علي السناري رئيس مجلس إدارة المركز ، وخرجت تلك الورشة بالعديد من التوصيات التي من شأنها تحقيق أهدافها بإدماج فئة الصم في الحركة الكشفية والمساهمة في توحيد المفاهيم الكشفية بغرض إقامة الأنشطة الكشفية العربية لفئة الصم .






الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.jpg‏
المشاهدات:	389
الحجـــم:	192.9 كيلوبايت
الرقم:	7930   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2.jpg‏
المشاهدات:	267
الحجـــم:	202.6 كيلوبايت
الرقم:	7931   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	3.jpg‏
المشاهدات:	211
الحجـــم:	206.8 كيلوبايت
الرقم:	7932  
التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 06:09 PM   #5
محمد غاندي حمود
نائب مدير الموقع
افتراضي وفد فلسطين يعود للوطن بعد مشاركة وصفة بالقوية في الورشة العربية لتوحيد المفاهيم الكشفية في لغة الصم





محمد عبد الوهاب - ملتقي الكشافة -
عاد وفد فلسطين المشارك في الورشة العربية لتوحيد المفاهيم الكشفية في لغة الاشارة المستخدمة بين الصم الى ارض الوطن بعد مشاركة كشفية فلسطينية وصفت بالقوية على مستوى الدول المشاركة ،جاءت المشاركة بناءا على دعوة وجهتها المنظمة الكشفية العربية لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية للمشاركة في الورشة ، حيث قامت الجمعية بتشكيل وفدها الذي ضم كل من القائد الكشفي صخر حميد عضو مفوضية غزة الكشفية وأحد المسئولين عن برامج ذوي الاعاقة في الكشافة الفلسطينية ومؤسس مجموعة أطفالنا للصم الكشفية التابعة لجمعية أطفالنا للصم والاستاذ ايهاب المدهون خبير لغة الاشارة بجمعية أطفالنا ومذيع لغة الاشارة بالفضائية الفلسطينية والذي يعد من الخبراء المتميزين بلغة الاشارة على مستوى الوطن

والاستاذ عماد درويش رئيس مجلس ادارة مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي المهتمة ببرامج الاهتمام ذوي الاعاقة ، حيث غادر الوفد الاراضي الفلسطينية بتاريخ 8 مارس 2012 مرورا بالقاهرة ومن ثم الى دولة القطر الشقيقة حيث مكان انعقاد الورشة حيث استضافت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية وبالتعاون مع المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم الورشة ووفرت كل الاحتياجات اللازمة واستعانات بالكثير من الخبراء في مجال الصم حيث كان أبرزهم كل من الاستاذ ناجي زكارنة مذيع لغة الاشارة بقناة الجزيرة ومدير عام المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم والاستاذ سمير سميرين مذيع لغة الاشارة بقناة الجزيرة والاستاذ علي السناري رئيس مجلس ادارة المركز القطري ، حيث شارك في اللقاء اكثر من 10 دول وهم فلسطين ،تونس ، الجزائر، المغرب ، مورتانيا ، الكويت ، السعودية ، قطر ، البحرين ، السودان ، حيث كانت تصطحب تلك الدول قادة كشفيين وخبراء لغة اشارة في وفودهم ، وحيث بدأت الورشة في افتتاح رائع وتحت رعاية وزير الثقافة والفنون بدولة قطر حيث كان الافتتاح للورشة بحضور كافة المشاركين والامين العام د عاطف عبد المجيد القائد عبد الله محمود المفوض العام للكشافة القطرية وعلى السناري رئيس مجلس ادارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم ، حيث تخلل الافتتاح كلمة للدكتور عاطف عبد المجيد الامين العام وكلمة للقائد عبد الله المفوض العام وكلمة لعلي السناري رئيس مجلس الادارة المركز وفقرة فنية من التراث الشعبي القطري بمشاركة اثنين من الكشافة القطريين بشعر رائع ، اختتمت فعاليات اليوم الأول بورشة عمل تطرقت الى اهم المعاني والمصطلحات من واقع التجربة الكشفية في الجمعيات العربية للنظر في توحيدها من خلال مرجيعة القاموس العربي الموحد لياخذ بالكلمات الموجودة ومحاولة توحيد المفاهيم والمصطلحات التي لا يحتويها القاموس العربي للغة الاشارة وبعد الاستراحة عقدت ورشة عمل حول اهمية تعميم لغة الاشارة في المناهج الكشفية واعتمادها .

في اليوم الثاني والذي كان استعراض تجارب الدول في مجال الصم وحيث بدأ العرض بتجربة فلسطين والتي كانت الاحدث والاكثر واقعيا في العروض حيث كانت اكثر التجارب مناقشا ومداخلات لاستمتاع الجميع بالتعرف على التجربة الفلسطينية التي اشاد بها الامين العام وقال الاكثر واقعية مابين التجارب حيث قدم التجربة كل من القائد صخر حميد وخبير لغة الاشارة الاستاذ ايهاب المدهون والتي استمرت اكثر من 25 دقيقة من العرض والمداخلات من قبل الدول المشاركة ، حيث قام القائد صخر بشرح مفصل على المجموعة وكيف شكلت وكيف بدأ العمل بالتعاون مع جمعية اطفالنا للصم في غزة وعن الصعوبات التي واجهت مدربي المجموعة اثناء تدريباتهم للمجموعة وعن الاشارات التي اتخذتها الكشافة الفلسطينية بالتعاون مع خبير لغة الاشارة لتجاوز المصطلحات الكشفية اثناء عملية التدريب ، ومن ثم بدأت الدول المشاركة باستعراض تجاربها التي كانت ممتعة لنا خاصة الدول التي لها تجربة قديمة حيث استفدنا من تجاربهم ، بعد ذلك كان استراحة شاي وتم توزيع المشاركين الى مجموعتين عمل اساس عملهم انتقاء المفاهيم الكشفية وتوحيدها للاتفاق عليها وعمل قاموس كشفي عربي خاص بلغة الاشارة للصم موحد على مستوى الوطن العربي حيث استعدت المنظمة الكشفية العربية بطباعة القاموس واعتماده وتوفير كل الامكانات اللازمة للانجازه وعززت الورشة بحضور كل من الاستاذ سمير سميرين مذيع لغة الاشارة بقناة الجزيرة والاستاذ ناجي زكارنة مدير عام المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم بالاضافة للخبراء القادمين من الدول المشاركة والذي تميز خبير الاشارة الفلسطيني الاستاذ ايهاب المدهون بمشاركته الفاعلة والقوية والتي اثرت الورشة الكثير من القوة وبشهادة كل الدول المشاركة الذين اشادوا بمشاركة الوفد الفلسطيني وقوة مشاركته في الورشة وبعد الاستراحة عقدت ورشة عمل عن المفاهيم والاشارات المراد تحيدها .

في اليوم الثالث كان استكمالا لبرنامج اليوم الثاني في انتقاء المصطلحات الكشفية لتوحيدها والاعداد الجيد للقاموس الكشفي العربي المزمع عقده وعقدت ورشة عمل حول معوقات المشاركة الاجتماعية للصم وتبادل اقتراحات بشأن تلك المعيقات ومن ثم استراحة وبعدها عقدت ورشة اخرى ورشة عمل للاتفاق على المفاهيم والاشارات المتفق على توحيدها + التوصيات وبعدها خرجت الورشة بتوصيات عدة على النحو التالي :

1- عقد الدورات والدراسات التأهيلية لقادة الفرق الكشفية حول فنون التعامل مع الصم

2- رفد المكتبة الكشفية بالكتب والمراجع الخاصة بفنون التعامل مع الصم .

3- تكثيف الورش والبرامج والانشطة الكشفية الخاصة بالصم .

4- ابراز دور الاصم في الحركة الكشفية ممن خلال وسائل الاعلام – والوسائل التوعوية والتركيز على الاعمال التي يجيدها .

5- اعتماد وسام خاص للقادة الذين يجتازون دراسة لغة التخاطب او فنون التواصل مع الاصم .

6- اقامة الدراسات التاهيلية للقادة من فئة الصم لاعدادهم على كافة المستويات

7- اقامة الدراسات والمخيمات والتجمعات الخاصة بالصم

8- شمولية كلمة ( صم ) للبنين والبنات ما لم يحدد ذلك في النص .

9- ضرورة مشاركة الصم في التجمعات الكشفية الكبرى .

10- ادماج الكشافين الصم مع اقرانهم من غير ذوي الاعاقة في المخيمات الكشفية

11- عمل ورش متخصصة للصم لمتابعة ما يستجد من اشارات

12- استضافة دولة قطر ندوة لجوالة الصم بمشاركة 2 جوالة من فئة الصم من كل جمعية كشفية عربية + خبير او مدرس وقائد كشفي مختص استكمالا لهذه الورشة في نفس الموعد من العام القادم والدعوة موجهه الى جميع الجمعيات الكشفية العربية .

13- الموافقة على اضافة او حذف الكلمات التي تم تبويبها .

14- اشراك عدد اكبر من الصم في الورش القادمة .

15- استمرار مثل هذه الورشة على ان تقام في دول مختلفة لتبادل الخبرات والتعريف باهتمام الكشافة بهذه الفئة .

16- وضع آليات لتجديد القاموس وتحديثة بشكل دوري واضافة مفاهيم مستجدة .


التوقيع :



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الموقع الكشفي المستقل © ملتقى الكشافة