العودة   منتديات ملتقى الكشافة > الملتقيـات الكشفية والارشادية المتنوعة > ملتقى المراحل الارشادية والكشفيـة

ملتقى المراحل الارشادية والكشفيـة قسم خاص بالمراحل الكشفية ( الأشبال، الفتيان، الكشاف المتقدم، الجوالة ) و المراحل الارشادية ( الزهرات، المرشدات، الكشافات المتقدمات، الدليلات )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع
قديم 07-14-2012, 05:12 PM   #1
JouDa RahaL
خبر جديد البرامج والمراحل الكشفية / الإرشادية

تمتاز المناهج الكشفية والإرشادية بأنها الوحيدة من بين المناهج التربوية المتاحة والتي تتمتع بالتكامل الروحي والمادي كما أن هذه المناهج صممت أصلا لتكون رديفا ومعينا للمنهج المدرسي في كافة مجالاته .

المناهج الكشفية
هي مجموعة من الخبرات المتنوعة والأنشطة والبرامج الفردية والجماعية المخططة التي توفر للكشاف فرصة السعي نحو النمو المتكامل من جميع جوانبه للوصول الى درجة من السمو كمواطنة ايجابية .

عناصر المناهج
1. مدرب .
2. متدرب.
3. أهداف .
4. محتوى.
5. طرق ووسائل.
6. تقييم.
أهداف المناهج
1. توفر ممارسة وتعلم البرامج والأنشطة والمعلومات من النواحي المختلفة
2. إكساب الكشاف / المرشدة مهارات عملية من خلال ممارسة الهوايات بما يتمشى مع قدراته .
3 . التدريب على الاعتماد على النفس وخدمة الجماعة والتفاعل مع البيئة من خلال حياة الخلاء.
4 . التعود على تحمل المسؤولية من خلال التدريب على القيادة المبكرة وممارسة نظام الطلائع.
5. خدمة المجتمع والتفاعل الايجابي معه.

الأسس التي بنيت عليها محتويات مناهج الأشبال ـ الكشاف ـ المتقدم :

1. البعد عن أسلوب التلقين الذي يطبق في المدرسة ووضع مناهج تقوم على الاعتماد على الذات وتتصف بالبساطة والتكامل والمرونة وإتاحة الفرصة للاختيار .
2. عرض نظام التدرج والتقدم في شارات الكفاية بطريقة جذابة وكجزء لا يتجزأ من أنشطة الوحدة الإرشادية والكشفية .
3. تقسيم محتوى المنهج الى المجالات التربوية المرتبطة بهدف حركة الكشافة والمرشدات من حيث التنمية الروحية والعقلية والجسمية والاجتماعية مع وضع مجال خاص بالفنون الكشفية يتناسب مع كل مرحلة .
4. تقسيم كل مجال تربوي الى سلوكيات يجب على الفرد أن يمارسها ويتصف بها وأنشطة فردية وجماعية يجب على الفرد أن يتعرف عليها بنفسه ويمارسها فرديا أو مع الجماعة في مجال الأنشطة الجماعية .
5. تتصف هذه المناهج بالمرونة حيث يمكن تعديلها بالحذف والاضافة بما يتناسب مع ظروف وإمكانات كل هيئة أو جمعية كشفية / ارشادية وتطلعات الأفراد وحاجات المجتمع مع مراعاة الاعتبارات التالية:



 إتاحة فرصة اكتساب السلوكيات والأخلاقيات والعادات الطيبة بما يساير والمبادىء الأساسية للحركة الكشفية/ الإرشادية المعبر عنها في الوعد والقانون .
 الارتباط بالحياة اليومية والبيئة التي يعيش عليها الفرد .
 مراعاة خصائص النمو .
 التاكيد على مبدأ البحث والمعرفة .
 تبسيط اسلوب اجتياز الشارات حتى يتسنى سهولة الفهم والانجاز لرفع قدرات الأفراد والارتقاء بمستواهم بصفة مستمرة .
 اتاحة فرصة الاختيار من بين مجموعات مختلفة من الأنشطة

مستويات المناهج :

 بالنسبة للأفراد:
- مناهج يمارسها جميع الأفراد للتدرج في المراتب الكشفية /الارشادية (مراحل ودرجات) وضعت لتتمشى مع قدرات الفرد العادي العقلية والجسمية وميوله وتعطي له الفرصة لاختيار أنشطة متنوعة للحصول على المهارات وتهيء له النمو من كافة الجوانب وتغرس فيه الروح الكشفية /الارشادية بما يتمشى مع الوعد والقانون.

- برامج خاصة بذوي الاستعدادات الخاصة في مجالات معينة (هوايات):
للوصول الى البطولة او النبوغ في مجال هوايته وتضمن له ممارسة مستوى أعلى من المهارة وتسهم في تنمية شخصيته وذاته وارضاء طموحة وحصوله على الشارة المميزة .
- مناهج لها نشاط نوعي خاص ( كشاف بحري ، كشاف جوي ) :
تمارس من قبل من تؤهله لياقته وله ميوله واستعداداته للنبوغ في ذلك النشاط ، وتتوفر له الامكانات لممارسة ذلك النشاط .

بالنسبة للقادة :
1. الدراسات التأهيلية : هي التي تمكن القائد من القيام برسالته وهي متدرجة وبرامجها موضوعة ليصبح القائد قدوة ومؤهل للقيام بعملة التربوي مع فرقته واكتشاف ميول وقدرات الافراد وتتدرج من الدراسات الاولية الى الاساسية ثم المتقدمة (الشارة الخشبية ) ويحضرها جميع القادة .
2. دراسات قيادية تخصصية : وهي للقادة الذين لديهم استعدادات خاصة في مجال من المجالات فمن لديه استعداد للتدريب يحضر دراسات (مساعدي قادة التدريب ) و(قادة التدريب ) ويحضرها من كان لديه استعداد ومن الحاصلين على الشارة الخشبية وان كان لديه استعداد وميل للبرامج وابتكار البرامج الكشفية يحضر دراسات المفوضين وقد يدرس دراسات كشفية متخصصة في مجال الادارة أو المالية أو العلاقات العامة أو تنمية المجتمع وغيرها من الدراسات التخصصية .
3. التثقيف الذاتي : وهو واجب على كل قائد من خلال القراءة في الكتب المتنوعة للمجالات لتساعده في وضع البرامج العملية المتمشية مع قدرات أفراده وما يحتاجه مجتمعه .
4. دراسات نوعية أو هوايات كشفية : تعطى للمدربين في مجالات متخصصة من الهوايات الكشفية أو النشاطات النوعية وتحتاج الى مراكز تدريب وأدوات خاصة وقد تمارس داخل الفرق الكشفية .
دور القائد في المنهاج :
1. ربط أهداف ومحتويات المنهاج بحاجات المجتمع والأفراد .
2. اثراء خبرات ومحتوى المنهاج بكل ما هو جديد ومتطور .
3. تحسين أساليب تنفيذه باستخدام التطبيق والممارسة العملية ووسائل التدريب .
4. مراعاة الفروق الفردية لدى الكشافة عند وضع خطط التدريب والبرامج .
5. تنظيم محتويات الخبرات بشكل يتناسب وامكانات الأفراد والفرقة والمجتمع .


مجالات المناهج :
المجال الديني المجال الاجتماعي
المجال العلمي المجال البيئي
المجال العربي والعالمي المجال الكشفي
المجال الوطني المجال الصحي والبدني

وكل مجال من هذه المجالات السابقة يتضمن أنشطة مختلفة يمكن للفرد ممارستها وتطبيقها من خلال:
_ الأنشطة الفردية. _ الأنشطة الجماعية.
ويمكن تنفيذ البرامج والأنشطة التي اشتملت عليها المناهج من خلال خطط خاصة بكل درجة أو مرحلة من مراحل الحركة الكشفية / الإرشادية وبشكل متدرج بالطريقة الإرشادية / الكشفية.

الطريقة الكشفية / الإرشادية:
هي مجموعة من الأنظمة المتقدمة للتثقيف التي تستخدمها الحركة الكشفية لتحقيق أهداف الحركة الكشفية وتتميز الحركة الكشفية عن غيرها من الحركات والمنظمات الشبابية وهذه العناصر هي:
1. الوعد والقانون. 5. نظام الشارات
2. نظام الطلائع . 6 . مساهمة الراشدين .
3. التعلم بالممارسة . 7 . الرمز والتقاليد
4. حياة الخلاء .
أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية .

التربية الدينية :
 يرجع إلى الكتب الدينية المبسطة وسير الصحابة ، والقديسين والقصص الدينية ويتخذ الأسلوب العلمي الآتي وفقا لمراحل وميول الفتية والفتيات.
 توضع أغان وأناشيد دينية وتشجيع الفتية والفتيات على ترديدها في المناسبات الدينية ، ويستفاد في ذلك أيضا من الأناشيد والأغاني والأهازيج المعروفة حاليا .
 الاستعانة بالوعاظ ورجال الدين في القاء أحاديث دينية مبسطة وبعض القصص المناسبة لسن الكشافة والمرشدات ويراعى عدم الإطالة فيها ويكفي لها من 10 الى 15 دقيقة والا تتكرر بأكثر من مرة أو مرتين شهريا ومن المفيد أيضا القاء قصة قصيرة مناسبة بعد صلاة الجماعة وخاصة عند اقامة الشعائر الدينية في أثناء المخيمات أو الرحلات .
 أقوى العوامل المؤثرة في غرس التربية الدينية الصحيحة هي ممارسة الفرائض والشعائر الدينية ممارسة صحيحة وجماعية وفقاً لديانة الفتية والفتيات وأن يكون القائد /القائدة قدوة لهم في ذلك.وتراعى بصفة خاصة أوقات العبادات في الرحلات والمخيمات والاجتماعات حيث يجب وقف كل نشاط وقيام الجميع بالتوجه إلى إقامة الشعائر.
 تشجيع الفتية على الإطلاع على الكتب الدينية والكتب التي تغرس في نفوسهم الفضائل والقيم والسلوك السوي
 انتهاز فرص المناسبات الدينية لزيارة ألاماكن المقدسة أو أماكن العبادة ويكون الأثر المنشود اكبر إذا تم ذلك أثناء تأدية الشعائر الدينية واشتراك الفتية في تأدية الشعائر.
 إقامة المسابقات بين الطلائع لحفز الفتية على حفظ آيات من الكتب المقدسة وفقا لدياناتهم ودفعهم إلى تفهم المعاني الواردة فيها فهما واعيا وكذلك حفظ الأحاديث النبوية ووصايا الصحابة وحثهم على التشبه بالمقربين إلى الله والسلف الصالح.
 اشتراك الكشافة / المرشدات في تقديم تمثيليات قصيرة تتضمن معنى دينيا، وفي التراث الديني مجالات فسيحة في هذا الميدان ويوجد في المكتبة العربية قصص عن البطولات الإسلامية الخالدة كقصة بلال والبيت العتيق، مسيلمة الكذاب، وكثير من المواقف التي تغرس الوازع الديني عند الفتية بل وعند من يقدمونها أمامهم على صورة تمثيلية.
اللياقة البدنية والصحة العامة:
 يرجع إلى كتب الإسعاف الأولي والصحة العامة والأبواب الواردة عن هذه الموضوعات في الكتب المدرسية والنشرات الصحية التي توزعها ووزارة الصحة والاستماع إلى البرامج الصحية في الإذاعة أو التلفزيون.
 مراعاة إدراج أنشطة حركية ضمن اجتماع الطلائع واجتماعات الفريق.
 الاشتراك في منافسات رياضية جماعية أو فردية على مستوى الفريق الكشفي / الإرشادي، أو الفرق المتجاورة.
 توجيه الكشاف / المرشدة إلى الحصول على شارات الهواية الرياضية وخاصة الهوايات التي ترفع من مستوى لياقته / لياقتها الجسمية كالسباحة والجري وكرة الطائرة والقفز ------- الخ.
 تسجيل الأرقام الرياضية للكشافة أو المرشدات في تدريبات الرياضة ومقارنتها بأرقامهم السابقة لتشجيعهم على التقدم فيها وتشجيع الطليعة التي تحصل على أكبر عدد من الأرقام العالية في التدريبات.
 تهيئة الكشافة بوسائل التشجيع على مواجهة الحوادث فيها ويمكن تمثيل هذه الحوادث ومطالبة الكشافة أثناء اجتماعاتهم أن يتصرفوا فيها مثل حادث غرق أو تأثير التيار الكهربائي أو نزيف أو كسر في الترقوة ------- الخ.
 زيارة المستشفيات ودور الإسعاف وتقديم الخدمات للمرضى، ومشاهدة طرق إسعاف المصابيين والمرضى وأهمية الإسعاف في إنقاذ حياتهم.
 من الضروري تطبيق المعلومات الصحية عمليا على العناصر الغذائية الواجب توفرها في الوجبات الغذائية.

الدراسات / التجارب العلمية:
ويتبع الأسلوب العلمي الآتي وفقا لميول الأشبال /الكشافة والزهرات / المرشدات:
 يرجع إلى الكتب المبسطة للعلوم والأبواب الواردة ضمن الكتب المدرسية المتعلقة بالموسوعات الخاصة بالمناهج الكشفية / الإرشادية كما يعد الخبراء والمختصون المذكرات أو الكتب المناسبة لمستوى الكشافة والمرشدات.

 يعد كل فريق كلما أمكن مكانا لتربية بعض الحيوانات أو الطيور، وأن يتعهد كل قسم أو سداسي بنوع منها، وأن تتعهد بها جميعا لفترة معينة.
 يعود كل كشاف / مرشدة إعداد سجل لتدوين ملاحظاته على الحيوانات وتغذيتها ووسائل متطلبات تربيتها.
 يوجه الاهتمام إلى إعداد متحف لعرض العينات التي يمكن الحصول عليها من البيئة من معادن أو صخور أو أوراق شجر أو ريش طيور أو بيض وكذلك ما يمكن تحنيطه كالحشرات أو زواحف أو طيور أو أسماك أو حيوانات .
 تعد كل فرقة نادي علوم مجهز بمعدات آلية بسيطة ، مع اضافة الأجهزة أو المعدات التي يمكن اضافتها تدريجيا ويعرض فيها ما يمكن للكشافة / المرشدات صنعه من النماذج للأجهزة العلمية أو الآلات من خامات بسيطة .
 تشجيع الكشافة / المرشدات على إجراء تجارب علمية التي تحقق النظريات العلمية
 زيارة المتاحف وأندية العلوم ، ومحاولة اقتباس بعض معروضاتها وصنع نماذج لما تحويه بمعرفة الكشافة / المرشدات أو معامل العلوم والكيمياء والجامعات بعد الاستئذان .
 ادخال مسابقات للرد على الأسئلة العلمية في اجتماعات الطلائع تتناسب مع سن الكشافة / المرشدات ، وتعطي درجات للاجابة الصحيحة ، ويعلن الكشافة / المرشدات اسم الطليعة أو السداسي الفائز في النهاية .
 الاهتمام بتوجيه الكشافة / المرشدات الى القيام بخدمات تتعلق بالدراسات العلمية مثل اصلاح الكهرباء في الأماكن العامة ، أو اصلاح صنابير المياه أو طلاء الأبواب أو الجدران على أن يراعي في ذلك الأسلوب العلمي والتطبيق الصحيح .
 تشجيع الكشافة / المرشدات أو الأشبال / الزهرات على ممارسة مناهج الهوايات العلمية والثقافية والحصول على شاراتها .

المهارات الكشفية / الإرشادية وحياة الخلاء

 يراعى أن يكون دور القائد / القائدة قاصرا على تدريب عرفاء الطلائع، ويمكن اكتشاف مدى تقدم الأفراد في التدريب عند إجراء منافسات بين الطلائع في اجتماعات الفرقة العامة، أو تدريب الأشبال / الزهرات فيقوم به القائد / القائدة ومساعديهم .

ويتبع في التدريب على الفنون الكشفية والارشادية الأسلوب الآتي :
 التدريب على العقد ويكون بالحبال المناسبة ويراعى ربط تعلمها بتطبيقها في الحياةالعامة ، وخاصة الاسعاف والانقاذ وأن يكون التطبيق صحيحا ويراعى تدريب الكشافة / المرشدات على اجراء العقد في الظلام ، أو على جسم شخص آخر أو في وضع رقود -----------الخ .
 تؤدى العلامات الخاصة بتتبع الأثر ويراعى ربطها ربطا مباشرا ، بتدريب الفتيات والفتية على دقة الملاحظة والمهارة في سرعة التتبع وسرعة ادراك الأسباب التي ولدت هذه العلامة .
 يجري العمل بروح الطليعة وتقسيم العمل الكبير الى عدة أعمال صغيرة توزع مسؤولياتها على الأفراد لاظهار أثر الفرد في نجاح العمل باشتراكه مع المجموعة .
 يراعى التدرج في خروج الكشافة / المرشدات من المناطق المأهولة الى الخلاء على ألا يتم ذلك الا بعد تدريب الكشافة / المرشدات على المهارة اللازمة لهذه الحياة عمليا في أماكن التدريب .
 يترك للكشافة / المرشدات أمر تنظيم شؤونهم في المخيم لتطبيق مهاراتهم التي اكتسبت أثناء التدريب الكشفي الارشادي ، ولتدرك عمليا نتيجة قيامها بالأعداد في المخيم بالاشتراك مع الأفراد ومعرفة عوامل النجاح والعوامل التي قللت فرص النجاح .
 تهيئة المجالات المناسبة في دراسة الطبيعة وأن يتم عن طريق جمع العينات والمشاهدة المباشرة في الأماكن الطبيعية مع ادراك أهمية تنمية قوة الملاحظة في النجاح في الاستكشاف .
 تشجع الفتية / الفتيات في الحصول على شارات حياة الخلاء المعتمدة مثل شارات المخيم والفلكي والرحالة ودارس الطبيعة ----الخ .

الخدمة العامة
 يراعى إتباع أسلوب التطبيق المناسب لميول الفتى / الفتاة وما اكتسبتها من مهارات كالتالي :
 يؤكد القائد / القائدة باستمرار على أهمية استخدام المهارات الكشفية / الارشادية في أداء الخدمةا العامة وأن يعرف الاسعافات والعقد ، ودراسة الحي الذي يسكن فيه لكي تمكنهم من أداء الخدمات التي يتوقع أن تؤدى .
 يطلب من الكشاف / المرشدة أن يعد سجلا تدون فيه ما أداه من عمل نافع .
 تحتفظ كل طليعة أو فريق بسجل تدون فيه ما تم أداؤه من خدمات عامة أو محلية وأسماء الأفراد الذين قاموا بها ، وطريقة التنظيم والأهداف التي تم تحقيقها وعوامل النجاح والأخطاء ، مع تقييم النتائج .
 التنويه بالخدمات الممتازة التي يؤديها بعض الكشافة / المرشدات .
 ايجاد الربط بين التربية الدينية وبين أداء الخدمات كما يمكن انتهاز فرص الأعياد لجمع بعض الهدايا للمحرومين في الملاجىء أو دور إيواء الأحداث أو الفقراء.
 تنظيم اشتراك الكشافة / المرشدات بصفة منتظمة بالعناية بمقر الفريق من حيث النظافة والصيانة والقيام بأعمال الاستقبال للزائرين وتسجيل المكاتبات وتنظيم الملفات، حيث يساعد ذلك على قيامهم بأعمالهم مستقبلا بطريقة تفيد المجتمع.

 إتباع النصائح الخمس الآتية عند البدء بمناقشة موضوعات الخدمة العامة :
 يجب أن يكون في الاعتبار الأول :
 تكوين المواطنة بالنسبة للكشاف / المرشدة ،لا يكون بتلقينهم للوعد والقانون وترديده ولكن بتحويل بنوده الى عمل يمارس باستمرار بحيث تؤدي الممارسة الفعلية له الى تكوين عادة حب الخير في نفوس الفتية والفتيات ويدفعهم بها نحو خدمة مجتمعهم دون حاجة الى رقيب الى الاحساس بضميرهم الحي .
 يجب أن يكون مفهوما أيضا أن حب الخير عن طريق الوسيلة المتبعة في الأداء لا عن طريق العمل نفسه وهذا ما يسميه رجال التربية بنظام المشروع ، فالعمل في ذاته قد يكون منفرا أو مملا للكشافة / المرشدة ولكن أن صيغ في قالب محبب لهم ، اقبلوا عليه وأتقنوه .
 يجب أن يشارك الكشافة /المرشدات انفسهم في التخطيط للمشروع وأخذ القرارات وتنفيذها ووضع خطوات التنفيذ ومسؤولية كل منهم ويأتي هذا بالطبع عن طريق الاستفادة من نظام الطلائع الذي يعبر أحد اسس حركة الكشافة والمرشدات ووسيلتها في التربية القيادية .
 يجب أن تتضمن المشروعات مجالات يستفيد منها الكشافة /المرشدات ويحس أنهم اكتسبوا خبرات أو مهارات او معرفة ببعض المشاكل الاجتماعية مثلا او بأحتياجات المجتمع .

التربية الوطنية :

ترجع إلى المكتبات العربية في الحصول على قصص الأبطال العرب وسير البطولة والجهاد من اجل الوطن ويتبع الأسلوب العملي آلاتي وفقاً لميول الكشافة والمرشدات :
1.زيارة المتاحف القومية والاماكن التاريخية التي حدثت فيها مواقع بطولية وتقديم شرح بسيط للمواقع الأثرية في مكانها الجغرافي .
2. مقابلة العلم والأعلام العربية بالاحترام الكامل وادراك المعنى الذي يرمز اليه العلم حيث يمثل شرف الوطن وقدسيته .
3. ترديد الأناشيد الحماسية وخاصة المناسبات القومية في بداية الاجتماعات والمخيمات وأثناء الرحلات وياحبذا لو نظمت مسابقات في الاناشيد الحماسية والبطولية وإعطاء الفرق الفائز درعا تضعه في المقر مثلا0000الخ.
4.الاحتفال بالمناسبات القومية الخالدة مثل ذكرى الاستقلال أو ذكر شخصية قومية عظيمة ذات أثر في تقدم الوطن علمياً أو فنيا أو ذكر بطل من إبطال العروبة أو زيارة صرح الجندي المجهول...الخ.
5.تقديم تمثيليات قصيرة عن الأحداث البارزة والشخصيات البطولية في التاريخ العربي القديم والمعاصر ،وخاصة في ذكرى هذه الأحداث.
6.أعداد ندوات تكلف بها الكشافة /المرشدات للتحدث عن أبطال التاريخ العربي كما يمكن تحفيز الفتية الى المزيد من الاطلاع عن طريق إجراء مسابقات بين الطلائع في الرد على أسئلة تاريخية عن هؤلاء الأبطال .
7.دراسة الوطن عن طريق الاستكشاف لمعرفة ثرواته ومواطن الجمال في طبيعته ومعالمه الجغرافية.
8.يكون الكتاب والتمثيلية وسيلة سهلة لإدراك متانة الخلق العربي ومدى نبل الإنسان العربي.



مرحلة الأشبال / الزهرات.


العمر / من ( 7 ) سنوات وأقل من ( 12 ) سنة.

متطلبات القبول :

* موافقة ولي الأمر.
* معرفة وعد وقانون الأشبال والزّهرات.
* معرفة تحيّة الأشبال والزّهرات.
* المشاركة في نشاط واحد مع الفرقة.

الفترات الزمنية :

* فترة القبول / (40) يوما تنتهي بحفل قبول.
* درجة الشبل المبتدئ / الزّهرة المبتدئة /( 10 ـ 12 )شهرا.
* درجة الشبل الثاني / الزّهرة الثّانية / ( 12 ـ 18 ) شهر.
* درجة الشّبل الأوّل / الزّهرة الأولى / ( 12ـ18 ) شهرا .

على القائد / القائدة أن يحرصا باستمرار على:

# متابعة الأشبال والزّهرات وتشجيعهم على التّمسك بالدّين وأداء الصّلاة في أوقاتها.
# التزامهم واعتزازهم بالولاء للوطن.
# التزامهم بالوعد والقانون والسلوك الحسن.
# تنفيذ برامجهم وتدريبهم عن طريق الألعاب والمنافسات.
# حثهم على مراعاة حقوق الوالدين.
# حثهم على الاهتمام بمظهرهم الشّخصي.














النشاط الجماعي النشاط الفردي المجال

* المشاركة في نشاط ديني. * ذكر مثال يدل على قدرة الخالق.
* يذكر الصلوات الخمسة المفروضة وعدد ركعاتها. الديني

* المشاركة في احتفال وطني.
* يذكر ألوان العلم الأردني ودلالاتها.
* يذكر تاريخ مناسبتين وطنيتين. الوطني
ـــــــــــــــــــــــــ * يمارس رياضة فردية أو جماعيّة.
* يعرف أهمّية العناية بالأسنان. الصحي والبدني

* المشاركة في مناسبة اجتماعيّة.
* يذكر ثلاثة من آداب التّعامل مع الآخرين.
* يؤدّي عملين نافعين للمجتمع بتوجيه من القائد. الاجتماعي

* المشاركة في نشاط علمي جماعي. * يحدد أسباب حدوث ظاهرة طبيعيّة مثل الرّعد.
* يعدد متطلّبات الحصول على شارة هواية علميّة. العلمي

* يساهم في حملة لنظافة البيئة المحلّية. * يذكر بعض الموارد البيئة في الوطن.
* يذكر طريقتين لترشيد الكهرباء.
البيئي


ــــــــــــــــــــــــــ * يذكر الدّول العربيّة المجاورة للوطن.
* يعرف ألوان علم دولة عربيّة مجاورة.
العربي والعالمي

* المشاركة في يوم نشاط لوحدته. * يذكر الأدوار الّتي تمثّل مهام أفراد السّداسي.
* يمارس التّقاليد الكشفيّة / الزي ـ الاجتماعات. . . . . * يعرف مفهوم استخدام الحبال.
الكشفي

* للحصول على هذه الدّرجة / يجتاز الشّبل ـ الزّهرة / هدف واحد من كل مجال بالإضافة لأي هدفين آخرين يتم اختياريهما.

* الحصول على شارة هواية واحدة.











النّشاط الجماعي النّشاط الفردي المجال
* يمارس الصّلاة مع الجماعة. * يذكر ستة من صفات اللّه تعالى.
* يحدد فروض الوضوء. الديني
* يشارك في مناسبة وطنيّة. * يتحدث بشكل موجز مبسط عن تاريخ نشأة المملكة.
* يرسم خارطة الأردن وعليها موقع العاصمة. الوطني
* يزور مع مجموعة من زملائه أحد المراكز الصّحيّة. * يشرح طريقة تطهير الجروح البسيطة.
* يذكر مخاطر التعرض للشّمس لفترة طويلة. الصحي والبدني
* يزور مع زملائه أحد أفراد وحدته في مناسبة خاصّة. * يذكر ثلاث من العادات الحسنة في مجتمعه.
*يؤدّي عملا لمساعدة الضّعيف أو الرّفق بالحيوان. الاجتماعي
* يجري مع زملائه تجربة علميّة بسيطة. * * يعرف معنى بعض المصطلحات الحديثة(فاكس / قمر صناعي /. . . . الخ).
* يذكر أسماء خمسة من العلماء العرب المسلمين. العلمي
* القيام بعمل جماعي لخدمة البيئة. * يؤدّي عملا لخدمة البيئة.
* يشرح أهميّة وجود الأشجار في البيئة الطّبيعية. البيئي
ــــــــــــــــــــــــــــ * يذكر المعلومات الأساسيّة عن دولة عربية من حيث الموقع والمساحة والسّكّان والعاصمة ونظام الحكم.
* يراسل أحد الأشبال العرب. العربي والعالمي
* يشارك مع وحدته في نشاطين لمدّة يوم. * يقود نشاط من أنشطة السّداسي في فرقته.
* يعرف طريقتين من التّشكيلات الكشفيّة.
* يتقن استخدام عقدة وربطة. الكشفي

* للحصول على هذه الدّرجة / يجتاز الشّبل ـ الزّهرة / هدف واحد من كل مجال بالإضافة إلى أي ثلاث أهداف فرديّة أو جماعيّة يتم اختيارها.

* الحصول على شارتين من شارات الهوايات.












النّشاط الجماعي النّشاط الفردي المجال
* يشارك في صلاة الجماعة. يذكر خمسة من صفات الرسل عليهم الصلاة والسلام.
*يحفظ حديثا شريفا يحث على حسن المعاملة. الديني
* يقوم مع زملائه بإعداد مجلّة حائط عن المملكة. *يشرح أهمية موقع وطنه جغرافيا.
*يوضح أهم المعالم على خريطة المملكة. الوطني
* يشارك في فريق بلعبة جماعيّة مع وحدته. *يؤدي ويمارس ثلاثة تمارين تساعد على نمو عضلات الجسم.
*يحدد المواد الغذائية التي يتواجد فيها أحد الفيتامينات. الصحي والبدني
* يقوم مع وحدته بزيارة إلى إحدى دور الرّعاية الاجتماعيّة والتّعرّف عليها. *يذكر ثلاث هيئات رسمية تهتم بخدمة المواطنين.
*يمارس عملين لخدمة المجتمع.
*يدرك أهمية الادخار. الاجتماعي
* يشارك وحدته في تصميم مجسّم لجهاز علمي. *ذكر ثلاث من الوسائل التكنولوجية المتوافرة في بيئته.
*يجري تجربة علمية مبسطة . العلمي
* يشارك في حملة نظافة لغابة مجاورة. *يذكر ثلاث من المشكلات البيئية في مجتمعة.
*يؤدي عملا لخدمة البيئة. البيئي
* المشاركة في لقاء عربي للأشبال أن أمكن. *يذكر اثنين من الروابط التي تجمع بين الدول العربية.
*يعرف موجزا عن تاريخ الحركة الكشفية في الأردن.
العربي والعالمي
* المشاركة في مخيّم لمدّة يومين مع وحدته. *يحدد هدف الحركة الكشفية.
*يتقن استخدام عقدتين وربطتين. الكشفي

* للحصول على هذه الدّرجة / يجتاز الشّبل ـ الزّهرة / هدف واحد من كل مجال بالإضافة إلى أي ثلاث أهداف فرديّة أو جماعيّة يتم اختيارها.

* الحصول على شارتين من شارات الهوايات.


مرحلة الكشاف /المرشدة

العمر/ أكبر من (12 ) سنة وأقل من (15 ) سنة.

*متطلبات القبول:

& موافقة ولي الأمر ومعرفة بعض المعلومات عن الفرقة وتاريخها.
& المشاركة في نشاط واحد على الأقل من أنشطة الفرقة.
&حفظ وترديد الوعد والقانون.
& شرح مدلول التحية والعلامة.

# الفترات الزمنية:

*فترة القبول ( 50ــ 60 ) يوما تنتهي بحفل انتقال إذا كان شبلا أو حفل قبول إذا كان جديدا.
* درجة الكشاف المبتدئ / المرشدة المبتدئة ( 9ـــ 10 ) أشهر.
* درجة الكشاف الثاني / المرشدة الثانية ( 12 ) شهر.
* درجة الكشاف الأول / المرشدة الأولى ( 12 ) شهر.


على القائد / القائدة أن يحرص على تشجيع الكشافة والمرشدات باستمرار على:

& الالتزام بأوامر الدين وتجنب نواهيه.
& الاعتزاز بالانتماء والولاء للوطن.
& الالتزام بالصفات والسلوكيات السليمة.
&الالتزام بالوعد والتحلي بصفات بنود القانون.
&الالتزام بتقاليد الحركة الكشفية والإرشادية.











لنشاط الجماعي النشاط الفردي المجال
* المشاركة في إحدى المناسبات الدينية. * ممارسة العبادات (الصلاة والصوم) .
* يذكر عشرة من صفات اللّه تعالى .
* حفظ جزء من القرآن الكريم . الديني
* زيارة موقع تاريخي وإعداد تقرير عنه.
* يشارك باحتفال وطني .
* يتقن رفع وإنزال العلم والمحافظة عليه .
* يمارس نشاطا يعزز شعار الأردن أولا .
* يعدد أسماء ثلاث شخصيات تاريخية خدمت الوطن ويعد مقالة عن أحدها . الوطني
* يشارك في ندوة للتوعية الصحية .
* يشارك في لعبة جماعية . * ذكر وممارسة ثلاثة من العادات الصحية .
* يتقن الإسعاف الأولي لحالتين .
* يمارس لعبة فردية . الصحي والبدني
* يمارس عمل جماعي لخدمة المجتمع . * يحدد واجبات الفرد اتجاه الآخرين .
* يلتزم بالعادات والتقاليد السائدة .
* يتمتع بعلاقات اجتماعية جيدة . الاجتماعي
* يقوم مع مجموعة بإعداد جهاز بسيط من خامات البيئة . * استخدام الحاسوب بمستوى جيد .
*يعدد وسائل التكنولوجيا في مجتمعه .
* يذكر منجزات اثنين من العلماء في مجتمعه . العلمي
* تقديم خدمة جماعية للحفاظ على البيئة . *يذكر ثلاث وسائل لترشيد استخدام الماء أو الكهرباء .
* يعد ملصقات تحث على الحفاظ على النظافة والبيئة .
* يحدد مشكلة بيئية في مجتمعه وطرق معالجتها . البيئي
ــــــــــــــــــــــــ * يذكر ألوان ومقاييس ودلالة ثلاثة أعلام عربية .
* يعدد الدول العربية . العربي والعالمي
* ينظم مع طليعته زاوية الطليعة .
يعدد مسؤوليات عريف الطليعة .
* يتقن الربطة الوتدية والعقدة الأفقية .
* يلتزم بارتداء الزي الكشفي .
* يعرف التشكيلات والصافرات . الكشفي

& للحصول على هذه الدرجة / يجتاز الكشاف المرشدة / هدف واحد من كل مجال بالإضافة إلى ثلاثة أهداف فردية وهدفين جماعيين يختارها من أي مجال .

& الحصول على شارة هواية واحدة .




النشاط الجماعي النّشاط الفردي المجال
* يشارك في احتفال بمناسبة دينية . * يشرح أحكام الصّلاة ومبطلات الصّوم .
* يحدّد خمسة من صفات الأنبياء والرّسل .
* يشرح خطوات أداء العمرة . الديني
* يمارس عملا جماعيا لتنمية روح الوطنية . * يعدّد ثلاثة من موارد الوطن الاقتصادية .
* يذكر خمسة من خدمات الدّولة للمواطنين .
* يعد بحثا قصيرا عن أحد الشّخصيّات الوطنيّة . الوطني
* يمارس لعبة جماعية مع فريق . * يتقن حالتين من الإسعاف الأولى غير الذي أتقنها في الدرجة السابقة .
* يستخدم الرباط المثلث بكفاءة .
* يعد مقالة عن العناية بالأسنان والحفاظ عليها . الصحي والبدني
* التنظيم والمشاركة في ندوة لمناقشة العادات الاجتماعية الضارة وطرق مكافحتها . * يعدد فوائد العمل الجماعي .
* يمارس عمل فردي هام لخدمة المجتمع ز
* * يعدد خمسة من تقاليد المجتمع المفيدة . الاجتماعي
* يشارك في تنظيم زاوية علمية في فرقته أو مجموعته . * استخدام وسيلة تكنولوجية في إنجاز أعماله.
* يمارس هواية علمية مفيدة .
* يعد مقالة عن أهمية التكنولوجيا الحديثة . العلمي
* يشارك مع الجماعة في مشروع أو عمل لخدمة وحماية البيئة . * يعدد ملوثات البيئة والوقاية من أحدها .
* يتقن أداء عمل من أعمال خدمة البيئة .
* يعد ملصقا يحث على حماية البيئة . البيئي
* يعد مع طليعته مقالة عن نشأة الحركة الكشفية عالميا . * يعدد ثلاثة من أهداف جامعة الدول العربية .
* يعدد عواصم الدول العربية .
* يذكر إقليمين كشفيين عالميين غير العربي . العربي والعالمي
* ينظم مع طليعته حفل سمر .
*يقوم مع طليعته بنصب خيمة . * يذكر تواريخ ثلاثة أحداث كشفية هامة .
* يذكر الفرق بين العقد والربطات والدورات .
* يتقن ثلاث ربطات كشفية .
* يجيد ترتيب وإيقاد نار السمر الكشفي

* للحصول علي درجة الكشاف الثاني / المرشدة الثانية / يتم اجتياز هدف واحد من كل مجال بالإضافة ألي ثلاثة أهداف فردية أخري وهدفين جماعيين

* الحصول على شارتين من شارات الهوايات .






النشاط الجماعي النشاط الفردي المجال
* ينظم مع فرقتة احتفالا دينيا . * شرح أحكام الزكاة .
* يعدد أركان الإيمان والإسلام .
* شرح وتوضيح منزلة الإحسان . الديني
*ينظم مع فرقتة احتفالا وطنيا . * زيارة أحد مراكز الصناعات .
* يعد بحثا عن حدث وطني بارز .
* يمارس نشاطا لتنمية الروح الوطنية .
* يشرح بشكل كامل قياس وألوان ومدلولات العلم . الوطني
*يشارك في رحلة خلوية سيرا على الأقدام مسافة 6 كيلو متر. * يحدد التغيرات التي تصيب الجسم في سنة .
* يمارس نشاطين رياضيين لتنمية الجسم .
* يعد حقيبة إسعاف أولي متكاملة . الصحي والبدني
*يعد وينفذ محاضرة حول تنظيم الأسرة بالتعاون مع وحدتة . * يعدد ثلاث حلول لثلاث مشكلات اجتماعية . * شرح أحكام الزكاة .
* يعدد أركان الإيمان والإسلام .
* شرح وتوضيح منزلة الإحسان
* يمارس عملين فرديين لخدمة المجتمع .
* يعد بحثا عن العلاقات الأسرية السليمة . الاجتماعي
*المشاركة في ندوة عن التكنولوجيا * يذكر خمسة من مقومات نجاح ثلاثة من العلماء

* يستخدم التفكير العلمي في إنتاج شيء من خامات البيئة . العلمي
*يعد مشروعا لخدمة البيئة بالتعاون مع وحدتة .
* إعداد يافطات مبسطة للحفاض على البيئة .
* يعد بحثا متكاملا عن مشكلة بيئية وطرق معالجتها . البيئي
*المشاركة في مخيم عربي . *رسم خارطة للدول العربية .
*يعقد صداقة مع كشاف عربي .
*يعدد الأقاليم الكشفية العربية في العالم . العربي والعالمي
*يشارك في مخيم كشفي مع وحدتة . *يتقن تقدير المسافات .
*يستطيع قراءة البوصلة وتحديد الجهات .
*يصمم وينفذ نموج مشروع ريادي بسيط .
*يعدد عناصر الطريقة الكشفية . الكشفي










مرحلة الكشاف المتقدم / المرشدة المتقدمة

العمر من 15 – 17 سنة
& متطلبات القبول :

*يؤدي الوعد ويفسر القانون .
*يلم ببعض المعلومات عن الفرقة / المجموعة وتاريخها .
*يشارك في نشاط واحد للفرقة .

& الفترات الزمنية :

*فترة القبول ( 50 ـــ 60 ) يوم تنتهي بحفل انتقال للمتقدم إذا كان كشافا أو حفل قبول إذا كان جديدا .
*درجة المتقدم المبتدئ (8 ) أشهر .
*درجة متقدم الثاني (10 ) أشهر .
*درجة المتقدم الأول (10 )أشهر .

&على القائد / القائدة أن يحرص على تشجيع الكشافة والمرشدات على :

*الالتزام بالواجبات الدينية ومتابعتها .
* الاعتزاز بالانتماء والولاء للوطن .
* الالتزام بالوعد والتحلي بصفات بنود القانون .
* الالتزام بالتقاليد الكشفية والعمل وفقا للتقاليد الكشفية .












¬¬¬


النشاط الجماعي . النشاط الفردي . المجال
* ينظم مع فريق ندوة دينية بإحدى المناسبات . * يحفظ سورة الملك ويحدد بعض صفات اللّه تعالى
* يحفظ خمسة أحاديث تحث على صفات القانون الكشفي .
* يمارس العبادات . الديني
* تنظيم احتفال بمناسبة وطنية مع فرقته أو مجموعته . * يذكر خمسة مواقف تظهر الاعتزاز بالوطن .
* يزور مكانا تاريخيا ويعد تقريرا عنه .
* إعداد مقالة عن إنجازات قائد الوطن . الوطني
* تقديم خدمة عامة مع وحدته في إحدى دور الرعاية الصحية . * يذكر ثلاثة أساليب للتوعية بقواعد الصحة العامة
* حضور دورة إسعافات أولية .
* يتقن لعبتين فرديتين . الصحي والبدني
* ينظم لوحدته نشاطا لخدمة وتنمية المجتمع . * يذكر ثلاثة عادات اجتماعية حميدة مع الدليل من القرآن الكريم .
* يعد بحثا عن العادات الضارة في المجتمع وطرق مكافحتها . الاجتماعي
* يصمم وينفذ مع طليعته جهازا مستخدما خامات البيئة . * ابتكار شيء جديد باستخدام خامات البيئة .
* يذكر ثلاثة مكتشفين ويبين فوائد اكتشافها .
* يعدد مكونات الحاسب . العلمي
* تنظيم حملة نظافة للبيئة المحلية بالتعاون مع وحدته . * * يحلل خمسا من مشكلات البيئة المحلية .
* يؤدي عملا فرديا لحماية البيئة .
* يعد ثلاث ملصقات للتوعية البيئية . البيئي
* يشارك في مخيم عربي أو دولة مجاورة . * ينشئ صداقة مع كشاف عربي أو أجنبي عبر الانترنت .
* يذكر ألوان ومقاييس أعلام خمس دول عربية .
* يرسم خارطة للوطن العربي . العربي والعالمي
* يشارك فرقة أو مجموعة بمخيم لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام . * يشرح هدف ومبادئ وطريقة الحركة .
* يتقن استخدام ثلاث عقد وثلاث ربطات
* يشرح لطليعته عمليا أسلوب بناء الخيمة .
* يذكر مهام الدوري في المخيم . الكشفي
* للحصول على درجة الكشاف المتقدم المبتدئ/المرشدة المتقدمة المبتدئة يتم اجتياز هدف واحد من كل مجال وثلاثة أهداف فردية وهدفين جماعيين يتم اختيارها .
* الحصول على شارة هواية واحدة .











النشاط الجماعي النشاط الفردي المجال

* يشارك في إحياء مناسبتين دينيتين.
*حفظ سورة من الجزء (28 ) من القران الكريم.
*إتقان الوضوء والصلاة وتدريب طليعته على ذلك.
*يشرح اثنين من النصوص القرآنية التي توضح علاقة الفرد بخالقه . الديني
* يشارك في ندوة أو احتفال بمناسبة وطنية . *إعداد بحث عن تاريخ الوطن وأحداثه البارزة.
*إعدادا مقالا عن دور الكشافة في تحقيق شعار لأردن أولا.
*يقود فريق أشبال في عمل لخدمة الوطن. الوطني
* يدرب طليعته على استخدام الرباط المثلث .
*يحدد أربعة من الأمراض وأسباب حدوثها.
*يقدم خدمة عامة في أحد المراكز الصحية أو المستشفيات.
*يعد ملصقا يبين مخاطر الإدمان. الصحي والبد ني
* يشارك في نشاط فعال لخدمة وتنمية المجتمع . * يعد مقالة عن فوائد حسن المعاملة مع الآخرين .
يلتزم بالدقة والنظام والمحافظة على المواعيد في عمله.
* ينظم زيارة لأحد أفراد وحدته تعزز الروابط الاجتماعية . الاجتماعي
* يصمم مع طليعته جهازا علميا لمعرفة اتجاه الريح . * يشرح مبادئ آلة علمية أو جهاز .
* يعدد متطلبات الحصول على شارتين علميتين .
* يعد مقالة عن أهمية استخدام التكنولوجيا ومواكبتها . العلمي
* ينظم ندوة لوحدته عن أساليب ترشيد الماء والكهرباء . * يعد مقالة عن الثروة المائية في الأردن وطرق ترشيدها .
* يودي عملين لخدمة البيئة المحلية .
* ينتج شيئا جديدا من مخلفات البيئة . البيئي
* يشارك في مخيم أو نشاط عربي . * يعدد ويشرح بشكل مبسط عوامل الوحدة العربية .
* يحدد خمسا من موارد الثروة في الوطن العربي .
* يعقد صداقة مع اثنين من الكشافة العرب .
* يذكر عواصم عشر دول عربية . العربي والعالمي
* يعد مع طليعته خطة متكاملة لمخيم نهاية أسبوع . * يتقن استخدام أربعة من العقد والربطات والدورات .
* يصمم رسما لبوصلة وعله الجهات الأصلية والفرعية والثانوية .
* يتقن وينفذ ثلاثة من مهارات الخلاء . الكشفي

* للحصول على درجة الكشاف المتقدم الثاني / المرشدة المتقدمة الثانية يتم اجتياز هدف واحد من كل مجال وثلاثة أهداف فردية وهدفين جماعيين يتم اختيارها .

* الحصول على شارتين من شارات الهوايات .






النشاط الجماعي . النشاط الفردي . المجال

* تنظيم ندوة دينية في إحدى المناسبات . * حفظ سورة من الجزء (27) من القرآن الكريم .
* يلخص سيرتين من سير الصحابة رضي اللّه عنهم .
* حفظ الحديث الشريف ( سبعة يظلهم الله..........) . الديني
* تنظيم رحلة إلى إحدى المؤسسات الوطنية بشكل جماعي وإعداد تقرير . * إعداد مقالة عن مشكلة عالمية يتأثر بها وطنه .
* يعد الفوائد الاقتصادية للصناعة والزراعة في الوطن . الوطني
* ينظم بطولة مصغرة للعبة فردية أو جماعية بين الطلائع . * يذكر أربع فوائد لأحد الأغذية الضرورية للجسم .
* يمارس نشاطا رياضيا فرديا ويتقنه ويتدرب عددا من الكشافة عليه .
* يشارك في رحلة مسير خلوي لمسافة(10) كيلو متر . الصحي والبد ني
* يشارك الجماعة في نشاطين لخدمة وتنمية المجتمع ز * يذكر خمسة من حقوق المجتمع عليه .
* يقود عملا لخدمة وتنمية المجتمع .
* يعد مقالة عن الدور الاجتماعي للحركة الكشفية . الاجتماعي
* يدرب مجموعة من الكشافة أو الأشبال على استخدام الحاسب بشكل مبسط . * يذكر مكونات جهازين علميين وطريقة عمليهما .
* يعدد متطلبات الحصول على ثلاث شارات علمية .
* يستخدم الأجهزة العلمية لقياس سرعة الريح . العلمي
* تنظيم رحلة جماعية إلى إحدى المحميات الطبيعية . * يعد ثلاث ملصقات توضيحية تحث على ترشيد الماء والكهرباء.
* ينظم ندوة لوحدته حول حماية البيئة . البيئي
* يشارك في نشاط عربي لمرحلة المتقدم . * يذكر ألوان ودلالات أعلام خمسة دول عربية .
* يذكر تاريخ استقلال خمس دول عربية .
* يرسم خارطة الوطن العربي موضحا عليها العواصم وأهم المدن والأنهار . العربي والعالمي
* يشارك في مخيمين لفرقته . * يقود نشاطين من أنشطة الطليعة .
* يعد ثلاث سجلات للطليعة .
* يصمم وينفذ نموذجا لبوابة مخيم .
* يعد مقالة عن أحد عناصر الطريقة الكشفية . الكشفي

* للحصول على درجة الكشاف المتقدم الأول / المرشدة المتقدمة الأولى يتم اجتياز هدف واحد من كل مجال بالإضافة إلى ستة أهداف فردية وهدفين جماعيين يتم اختيارها .

* الحصول على ثلاث شارات هواية .

منقووووووووووووول
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الموقع الكشفي المستقل © ملتقى الكشافة